عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون أسباب تواجد مصر ضمن أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي

أكد عدد من الخبراء أن تقرير وكالة بلومبرج بشأن أن مصر تقترب من أن تصبح ضمن أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي عالميًا يرجع إلى الاكتشافات الجديدة لحقول الغاز والتنقيب عن الغاز من خلال اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص واليونان والتي كان لها عظيم الاثر في عملية الاستكشاف، فضًلا عن الوصول للاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية عام 2018م، مشيرين إلى أنه سيؤدي إلى زيادة الاستثمارات المباشرة، وزيادة فرص الاستثمار وتعزيز الثقة لدى المستثمرين، مما يخدم الاقتصاد المصري.

 

والجدير بالذكر، وكالة "بلومبرج" الأمريكية أعلنت أن مصر تقترب من أن تصبح ضمن أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي على مستوى العالم، إذا بلغت طاقتها الإنتاجية الكاملة هذا العام -2021- مدعومة بمساعي الدولة الحثيثة لتعزيز صادراتها من الغاز الطبيعي المسال عبر إعادة تشغيل أحد أهم منشآت الإنتاج.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي،إن تقرير وكالة بلومبرج بأن مصر  ستصبح ضمن أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي على مستوى العالم يرجع ذلك إلى إعادة تشغيل منشأة الغاز الطبيعي في مدينة دمياط بعد توقف دام لعدة سنوات، بما يزيد من الانتاجية، وأيضًا اتفاقية ترسيم الحدود مع اليونان في البحر المتوسط مما سيكون له انعكاس كبير في عمليه الاستكشاف والبحث عن الغاز الطبيعي مما يزيد من إنتاج الغاز.

مصر أحد أهم المصدرين للغاز

وأضاف خضر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن دور مصر في إعادة اعمار العراق سيكون له تاثير ايجابي كبير في زياده انتاجيه الغاز الطبيعي ويعزز من صادرات مصر في تصدير الغاز الطبيعي وكذلك اشباع السوق الداخلي، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تخطط من أجل استغلال  موقعها الجغرافي الاستراتيجي لأن تصبح أحد أهم المصدرين للقارة الأوروبية التي تسعى حاليا للابتعاد عن أنواع الوقود الملوث للبيئة.

زيادة فرص الاستثمار

وذكر الخبير الاقتصادي، أن مصر  أصبحت من اهم الدول جاذبة للاستثمارات ولها كيان اقتصادي وبيئة خصبة للاستثمار التي أصبحت بمثابة عامل للاستقرار الاقتصادي والامني والسياسي مما يزيد من فرص الاستثمار بشكل كبير وزيادةمعدلات النمو الاقتصادي مما ينعكس إيجابيًا علي التنمية الاجتماعية، على حد قوله.

 

ورأى الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن تقرير وكالة بلومبرج بأن مصر  ستصبح ضمن أكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي على مستوى العالم يرجع إلى نجاح الدولة المصرية في تحقيق العديد من اكتشافات حقول الغاز خلال الفترة الأخيرة وهو ما ساهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع النفط والغاز .

حقول النفط والغاز

 وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الاكتشافات الجديدة التي حققتها الدولة المصرية لحقول النفط الخام والغاز الطبيعي  أعطى دفعة مهمة للاقتصاد الكلي، وهو ما يجعل التوقع بأن تكون الدولة المصرية أحد أهم منتجي

ومصدري الغاز في العالم، ليضاف إلى مركزها كأهم بلد منتج للغاز، مما يدفع المستثمرين إلى الاستثمار في هذا القطاع والقطاعات الأخرى.

اكتشافات حقول الغاز

وتابع رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إن الاكتشافات الجديدة لحقول الغاز تزيد من ثقة العالم والمستثمرين بالدولة المصرية بصفتها الضامنة لإمدادات الطاقة واستدامتها، واستقرار أسواقها، كما أنها تعزز قدرات مصر في النفط والغاز واحتياطياتها المؤكدة ومركزها التنافسي في سوق الطاقة العالمية.

وأفاد الدكتور علي الادريسي، الخبير الاقتصادي، إن تقرير وكالة بلومبرج بأن مصر  ستصبح ضمن أكبر 10دول مصدرة للغاز الطبيعي على مستوى العالم يرجع إلى أن الاكتشافات البترولية الجديدة التي ساهمت في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية 2018م والسعي بخطوات ثابتة لتكون مصر من أكبر المصدرين عالميًا.

أسباب تصدر مصر ضمن 10 دول مصدرة للغاز

وأضاف الادريسي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن من أهم أسباب تصدر مصر لتكون ضمن أكبر المصدرين للغاز  هو الوفاء بالالتزامات الخارجية للشركات العاملة بقطاع البترول و الغاز الطبيعى و سداد المديونيات المستحقة و التى تراكمت خلال الفترة من ٢٠١١-٢٠١٣، بجانب الثقة المتبادلة بين الشركات الاجنبية لقطاع البترول و الغاز الطبيعى.

تقرير بلومبرج

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن تقرير بلومبرج يأتي بسبب سعي مصر  المستمر للحفاظ على حقوقها من خلال ترسيم الحدود سينعكس إيجابيًا على الاقتصاد المصرى من حيث دخول عملة اجنبية و تقليل عجز ميزان المدفوعات مما يخدم الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن الفترة الماضى بسبب تداعيات فيروس كورونا العام الماضي كانت الأسعار منخفضة للغاية ولم تتمكن فى مصر من التصدير باستثناء عدد قليل من الشحنات، لكن بدءا من أكتوبر 2020 وحتى الآن قامت الدولة بالفعل بحجز جميع إمداداتنا للتصدير من مصنع إدكو حتى نهاية مارس 2021 على حد قوله.

 

إقرأ أيضًا..مصر بين أقوى 10 اقتصادات نموا على مستوى العالم