رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبير: تنفيذ محطة رياح خليج السويس يجذب المستثمرين

الدكتور خالد الشافعي
الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

 قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن تنفيذ أكبر محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات، بمنطقة خليج السويس، تُعتبر من الخطوات المهمة التي تتوافق مع الدور العظيم الذي توليه الدولة للقطاع الخاص؛ لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة 2022، وتهيئة مناخ العمل الآمن ومستقر للقطاع الخاص، مؤكدًا أن هذا المشروع سيكون له مردود عظيم على الاقتصاد المصري.

 

تجذب المستثمرين:

 أوضح "الشافعي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هيئة الطاقة المتجددة تسعى بكل طاقاتها إلى تطوير وإحلال وتجديد العديد من المشروعات الكبيرة في مختلف المراحل، مشيرًا إلى أن كل هذه الخطوات تعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة التي من شأنها دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية المستدامة.

 

مصادر الطاقة تُحفز الاستثمار:

وأكد الخبير الاقتصادي، أن طرق دعم الدولة المصرية للاستثمار وجذب المستثمرين، تجسدت في تمهيد الطريق لتوفير الظروف التي تُحفز الاستثمار وتشجع أصحاب الأعمال على ضخ استثمارات جديدة؛

وذلك من خلال توفير بيئة مناسبة لإقامة المشروعاته المتعددة، وتوفير مصادر الطاقة لها، مثل مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، ومشروعات البناء والتشغيل والتملك BOO، من طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس وغيرهم.


 جدير بالذكر وافق مجلس الوزراء على السير في إجراءات توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بنظام BOO بقدرة 500 ميجاوات، بمنطقة خليج السويس.


وأشار مجلس الوزراء إلى أن تنفيذ المشروع يتم على مرحلتين، بقدرة 250 ميجاوات لكل منهما، وذلك في إطار التوسع في الطاقة النظيفة، وذلك بواسطة تحالف ( سيمنس ـ جاميسا ) للطاقة المتجددة بسعر 3 سنت/كيلو وات/ساعة.