رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهتمون بالشان الإفريقي يعلنون تكوين لجنة شعبية لدعم العلاقات بين دول وادى النيل

أعلن مجموعة من المصريين من مواقع مختلفة عن تكوين اللجنة الشعبية المصرية لدعم العلاقات بين دول وادي النيل، وذلك  في إستجابة لتكوين لجنة مماثلة في السودان.حيث تم إختيار د. أماني الطويل منسقا عاما للمبادرة المصرية .

وقد  حضر اللقاء الذي أقيم فى أحد فنادق الدقي كل من محمد إلياس سفير السودان بالقاهرة والسفير  علي يوسف منسق اللجنة السودانية ،حيث قال السفير إلياس  أن المصير المشترك يجمع البلدين ،مشيرا إلي ضرورة التأكيد علي المدركات الإيجابية لدول وشعوب وادي النيل ، ومؤكدا علي ضرورة تجاوز مراحل القطيعة أو المدركات السلبية بين مصر والسودان ،

كما أشار سفير السودان بالقاهرة إلى أن هذه المجهودات غير الرسمية من شأنها دعم دوائر صناعة القرار في البلدين ،وسياسيتهما الإيجابية إزاء بعضهما البعض ،كما يبني الجسور المطلوبة وفي كافة المجالات لتطوير العلاقات خصوصا علي الصعد الإقتصادية والثقافية والإعلامية ومن جانبه قدم السفير علي يوسف شرحا وافيا بشأن المجهودات السودانية لتكوين اللجنة السودانية ، وطبيعة عملها في الفترة القادمة مشيرا إالي أن تكوين اللجنة الرصيفة في مصر من شأنه دفع العلاقات الثنائية بين البلدين نحو آفاق جديدة . 

فيما أشارت الدكتورة أماني الطويل أن العلاقات الشعبية المصرية مع دولتي السودان قد تضررت خلال حكم الجبهة القومية الإسلامية السودانية إعتبارا من عام ١٩٨٩. وأنه قد حان الوقت لتصحيح الإدراكات المغلوطة، والممارسات الخاطئة علي المستويات غير الرسمية،كما أشارت إلي ضرورة التفاعل الإيجابي الذي يؤسس شراكات جديدة تتواكب مع الوجدان الإيجابي والواقعي لشعوب وادي النيل.

وكان مركز التنمية ودعم الإعلام قد دعم هذا اللقاء ، وهو المركز المؤسس كشركة في وزارة الإستثمار المصرية عام ٢٠١٢، وأصدر موقعا إلكترونيا ”مصر٣٦٠“ قبل عام تقريبا و يتبني أفكار الحوار لبناء المشتركات علي المستويين المحلي والإقليمي.

وقد كان من أبرز الحضور وزير الخارجية الأسبق محمد العرابي والسفيرين مني عمر مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الإفريقية ،وعضو المجلس القومي للمرأة وصلاح حليمة الذي عمل

مندوبا للجامعة العربية في السودان لتسع سنوات ، وكذلك السفير د. محمد سعد الدين زايد مساعد الوزير الأسبق لدول الجوار كما مثلت الحضور البرلماني النائبة رشا أبو شقرة أمين سر مجلس الجنة الإفريقية بمجلس النواب، والنائب عماد حسين عن مجلس الشيوخ.وكذلك حاتم باشات عضو البرلمان المصري السابق ،وحسن غزالي مؤسس نائب رئيس اتحاد الشباب الافريقي، ود. حماد الدسوقي رئيس جمعية الصداقة المصرية الجنوب سودانية. 

وكانت المجموعة الأكاديمية مثلهم كل من د. أماني الطويل مستشار مركزالأهرام للدراسات الإستراتيجية  ،فيما كان من كلية الإٍقتصاد والعلوم السياسية د.نيفين مسعد  عضو المجلس المصري لحقوق الإنسان ،وكذلك د راوية توفيق الأستاذ بالكلية .

وقد إهتمت بالمشاركة كل من د. سالي فريد أستاذ الإقتصاد بمعهد البحوث والدرسات الإفريقية ود عباس شراقي إستاذ الجيولوجيا بالمعهد.،كما شاركت د. داليا حسين أستاذ الموسيقي العربية بمعهد التربية الموسيقية بجامعة عين شمس.وكذلك د. حماد الدسوقي رئيس جمعية الصداقة المصرية الجنوب سودانية. 

قد حضر عن الصحفيين كل من  جمعة حمدنا الله من جريدة المصري اليوم ،وسمر إبراهيم بصحيفة الشروق ومروة كامل الخبيرة الإعلامية ،ورندا خالد من جريدة الوفد فيما مثل مجموعة أفريقانيون بمركز البحوث العربية والإفريقية كل من د، عبير الفقي و خليل منون ود. سحر إبراهيم  مدرس الإنثربولوجيا بمعهد البحوث والدرسات الإفريقية .