رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قيادي منشق عن التنظيم: الإخوان تاجروا في الحرام والممنوع ويقدسون كلام البنا أكثر من القراَن

بين الماضي والحاضر والمستقبل إن جاز التعبير سيظل تنظيم الإخوان"قاب قوسين أو أدنى" إرهابيا بكل ما تحمله الكلمة من معان، بابتسامة عريضة مصحوبة بحقد دفين استطاع الإخوان أن يحكموا مصر طيلة عام كامل أطلق عليها الشعب المصري "السنة الكبيسة" ذاق خلالها مرارة حكم هذا التنظيم الإرهابي، حيث كان هذا التنظيم على شفا تطبيق أجندته التخريبية لإقامة دولتهم الدينية المزعومة، ولكن كانت إرادة المصريين أكبر من خطتهم الشيطانية.
 

"حسن البنا صناعة إنجليزية وكلامه مقدس لدى الإخوان أكثر من القراَن الكريم وأحاديث النبي، انضميت للإخوان وكشفت ألاعيبهم الخبيثة، الإخوان تاجروا في الحشيش وفي كل الممنوع، استقطاب الأطفال هو الصيد الثمين لدى الإخوان".. هكذا فتح الدكتور إبراهيم ربيع، القيادى المنشق عن تنظيم الإخوان، الملف الأسود لتنظيم الإخوان الإرهابي، كاشفًا عن الكواليس الداخلية لهذا التنظيم السري منذ نشأته ومصادر تمويله وأسباب انضمامه وانشقاقه عنه.

 

وإلى نص الحوار 

 

في البداية حدثنا عن نشأة تنظيم الإخوان؟

 

في عام ١٩٢١ كان حسن البنا طفل مراهق لا يتعدى الـ ١٥ سنة حينما تخرج من معهد المُعلمين بالبحيرة وتم استدعاءه ليعمل في الإسماعيلية وهذه كانت سابقة لم تحدث من قبل، لأن كل خريج يعمل بالقرب من محل إقامته، وكانت وقتها معسكرات الاحتلال الإنجليزي منتشرة في الإسماعيلية لتُدير قناة السويس، وظل البنا هكذا لم يذكره أحدا لما يقرب من ٧ سنوات ويظهر بعدها فجأة بتنظيم في الإسماعيلية.

 

حسن البنا كان شابا صغيرا حينما جندته المخابرات الإنجليزية وجهزته ووفرت له كل الإمكانيات، وحينما تم إبرام وعد بلفور الإنجليزي عام ١٩١٧ والذي نص على تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين، واندلعت كذلك ثورة ١٩١٩ وشعارها يحيا الهلال مع الصليب وانبثق عنها دستور ١٩٢٣ وظهرت مصر كدولة صناعية زراعية لها وضع محوري في الإقليم اربكت حسابات الإنجليز وغيرت مفهوم اللعبة، وقرر حينها الإنجليز شق المجتمع وتفكيك هويته من خلال إنشاء تنظيم ديني حاكم .

 

حسن البنا يُقال أن والده من المغرب فلماذا تم اختياره على وجه التحديد، وبعد أن يذهب إلى الإسماعيلية بـ٧ سنوات يظهر على إحدى المقاهي ويضرب فحم "الشيشة" ويقول للناس اتخشون نار الدنيا ولا تخشون نار الاَخرة وبعدها يذهب له ٦ أشخاص إلى المسجد ويأسسوا الجماعة وهذا مكتوب في مذكراته، بالإضافة إلى أن البنا ليس له أي حيثية في المجتمع وقتها كي يتبرع له القائم بهيئة إدارة قناة السويس عام ١٩٣٠ بـ٥٠٠ جنيه مصري بعدما قام بتسجيل الجمعية الخاصة به في الشئون الاجتماعية تحت مُسمى جميعة الإخوان المسلمين هيئة إسلامية جامعة.

 

وحينما انتقل البنا إلى القاهرة عام ١٩٣٤ أصبح له اتباع في أكثر من محافظة وقام بشراء فيلا كبيرة في الحلمية الجديدة التي أصحبت قسم شرطة الدرب الأحمر حاليًا، فبحسبان كل هذا نجد أن الاحتلال الإنجليزي كان مهمينا على مصر وقتها وهو الذي صنع تنظيم الإخوان، ومنذ أن ظهر التنظيم كان له أجنحة منظمة كالجناح الاقتصادي والدعوي والإعلامي والعسكري، وصار البنا في مسار التهيئة والسيطرة معًا.

 

لماذا انضميت إلى تنظيم الإخوان؟

 

بعد عام 1967 بدأ المصريين يشعرون بالصدمة النفسية بعد النكسة، وبدأ الخطاب الديني يرتفع ويرتفع معه نشاط الخلايا الإخوانية الموجودين خارج السجون وبدأوا يسلطون الضوء على شباب ليس لهم علاقة بالتنظيم غير مرصودين أمنيًا وليس لهم شأن في السياسة، وانضميت إلى تنظيم الإخوان عام 1979 وأطلقوا عليها مرحلة التأسيس الثاني بعد حسن البنا وكان مهندس العملية الشاب عبدالمنعم أبوالفتوح.

 

حينما انضميت إلى الإخوان كنت شابا مراهقا لديه حماس ومغامرة وحب استطلاع وفضول، وشعرت حينها بكياني ومكانتي بشكل كبير، وهذه هي الأسباب الأساسية التي جعلتني اخوض التجربة وانضم للتنظيم.

 

كيف يتم استقطاب الأطفال للانضمام إلى تنظيم الإخوان؟

 

تنظيم الإخوان بيستغلوا الأطفال جدًا وبيمهدوا ليهم مبكرًا من خلال قسم الأشبال اللي بيبدأ من سن ١٠ سنوات إلى ١٥ سنة وفي المرحلة دي بيخلوا الطفل يرتبط بشخصيات فقط ويجيبوا ليهم هدايا، بالإضافة إلى أنهم بيجاملوا أسرهم في كل المناسبات، فالولد تلقائي بيرتبط عاطفيًا بالمشرف المسئول عنه في الجماعة اللي بيستقطب الأطفال، وكان القسم ده ليه ميزانية ضخمة وكوادر على أعلى مستوى من أساتذة في علم النفس وعلم نفس النمو والاجتماع وأطباء في كل التخصصات، كي يستولوا على عقل وفكر الطفل .

 

 

كيف خطط الإخوان للسيطرة على شباب الجامعات؟

 

بعد خروج الإخوان من السجون في عصر الرئيس الراحل أنور السادات بدأوا في مخطط السيطرة على الجامعات تمهيدًا للسيطرة على الطبقة الوسطى المتمثلة في المحامين والقضاة والمدرسين والأطباء.. إلخ، وهي الطبقة الؤسسة لكل قيم المجتمع والمسيطرة، وعند السيطرة على هذه الطبقة يتم السيطرة على كافة مفاصل الدولة ويسود في المجتمع أفكارهم.

 

في هذه الفترة كان شباب الإخوان يتجولون في القرى والنجوع كفرق كل فريق مكون من 5 أفراد لاصطياد شباب المرحلة الثانوية والجامعات ويقومون بعمل جلسات نقاشية في المساجد يتحدثون خلالها في قضايا إيمانية وروحانية، وكان من ضمن فريقهم أشخاص موجودين في المسجد عبارة عن كشافة يتابعون رد فعل الموجودين بالمسجد ولغة جسدهم وبعدها يصطادون من يظنون فيه الولاء لهم ويتعرفون عليه.

 

كيف تم استقطابك حينها للانضمام إليهم؟

 

بعد الانتهاء من صلاة العشاء وأثناء حديثهم مع الشباب لاستقطابهم تحدثت معهم عن الشباب في نصرة الدين، فانتبه لي سناء أبوزيد، وكان كبير الكشافين حينها وعرفني بنفسه وعرفني على حلمي الجزار، وقال لي إحنا أطباء امتياز ، وكان معهم محمد محمود، عميد كلية دار العلوم، وأنا كنت لسه مخلص الثانوية العامة، فدعتهم في منزلي ودارت بينهم وبين والدي مناقشات وكان همهم الأول والأخير كيفية اصطيادي والانضمام إليهم فأنا بالنسبة لهم صيد ثمين، وحينها كنت مازلت شابا يفكر في الاكتشاف والمدينة الفاضلة والمثالية والمغامرة، واتفقنا إني ازورهم في مستوصف بالعجوزة يعملون به كي اتعرف على باقي الزملاء.

 

ولما دخلت كلية التجارة لقيت ناس هناك بتخلصلي كل ورقي وقابلوني احسن استقبال، فلما روحت المستوصف عرفني على أسامة رسلان، الأمين العام لنقابة الأطباء وقتها، وكل لما اروح مكان يكون في ناس مستنياني ويخلصولي كل خدماتي، هما كانوا بيعملوا كده مع كل الشباب اللي عاوزين يستقطبوهم.

 

انضميت للإخوان وكنا مجموعة مكونة من 5 أفراد منهم أكرم غراب وعاطف عبدالرشيد ومحمد الجبالي، وسمونا الأسرة الخلية الإخوانية ضمن الهيكل الإداري في التنظيم وكان النقيب بتاعنا سناء، الإخوان ليهم طرق معينة ومحددة لاستقطاب الشباب.

 

 

حدثنا عن الهيكل الإداري داخل التنظيم؟

 

الهيكل الإداري للتنظيم بيبدأ من القاعدة العريضة اللي هي الأسرة مكونة من ٥ إلى ٧ أفراد والمسئول عنهم اسمه النقيب، وهو المنوط به الجانب الفكري والتربوي والتنظيمي واسمه قسم التربية، وثانيا الشعبة ودي مكونة من ١٥ إلى ٢٠ فرد ويتكون من مجموعة الشعب المنطقة ومن مجموعة مناطق مكتب إدراي "المحافظة" ومجموعة المحافظات تسمى إقليم ومن الأقاليم يتكون مجلس الشورى ثم مكتب الإرشاد.

 

كيف كانت مكانة حسن البنا لدى الإخوان؟

 

مكانة حسن البنا عند الإخوان لها قدسية خاصة وبيطلقوا عليه الإمام الشهيد وكلامه أيضا له قدسية ربما تكن أكثر من القراَن الكريم وأحاديث النبي (صلى الله عليه وسلم)، يعني تقول للإخواني قال الله وقال الرسول ربما يستجيب أو لا يستجيب لكن أول لما تقول قال الإمام حسن البنا تلاقيه تفاعل معاك وانتبه على الفور، ودايما وهما بيقرأوا كلام البنا بيبكوا.

 

لماذا انشققت عن تنظيم الإخوان؟

 

في البداية كنت موهم بيهم وعاوز اجرب المغامرة وبعد فترة اصبحت مسئول عن قسم الطلاب في الجيزة ثم مسئول قسم التدريب على مستوى الجمهورية، وكنت بتجول في كل المحافظات ويقابلني أعضاء التنظيم على محطة القطار وياخدوني على مكان جاهز للمبيت، كنت عايش حياة مرعبة جوا التنظيم، بدأت افكر واصطدم مع سناء أبوزيد والجزار في بداية عام ٢٠٠٠ بعد ٢٠ سنة مع التنظيم، بالإضافة إلى أنه كان هناك بوادر شخصية للانشقاق عن التنظيم. 

 

ذهبنا إلى معسكر في الغردقة تحت مُسمى شباب الأطباء وكان معنا الفلاح والصنايعي والتجاري والمحامي اللي هما كل الإخوان من القاهرة والجيزة اللي تم تربيتهم في شُعب وبقوا إخوان منتظمين، ونزلنا في بيت الشباب في الغردقة التابع لوزارة الشباب، عملوا حيل عشان ميتكشفش أمرنا أننا مش أطباء، الإخوان طول عمرهم معروفين أنهم استغلالين بيستخدموا مؤسسات الدولة ويستفادوا بعروضها وفي نفس الوقت يهاجموها.

 

من ضمن الحاجات اللي خلتني أفكر إني انشق عن الإخوان في أخ من إخوان ناهيا في معسكر الغردقة كان بيقرأ رسائل حسن البنا وبيقول أن الأمام الشهيد قال أن الواجبات أكثر من الأوقات، فبقول له أن ربنا مكلفناش أكثر من طاقتنا ونخلي العبارة أن الواجبات على قدر الأوقات، انتفض سناء لما قولت رأيي وقالي لا ينبغي أن نُراجع أو نُعلق وفجأة بدأوا يهاجموني، وفي مرة ثانية بقول لعلي بطيخ النقيب بتاع الأسرة الخاصة بنا، تنظيم الإخوان هدف أم غاية، قالي هو هدف وغاية قولتله طب هنعمل بيه إيه قالي ملكش دعوة متسألش، الموقفين دول ورد فعلهم شغلني جدا واثبت ليا أنهم جهلة ومنافقين.

 

والموقف الأبرز اللي بدأ يكشف ليا نواياهم الخبيثة ويخليني اقرر الانشقاق عنهم أنه في انتخابات البرلمان ٢٠٠٠ نجح الراحل محمد مرسي، وكل الإخوان اللي كانوا مسئولين عن الحملات الانتخابية للمرشحين دخلوا السجون لفترة قصيرة وخرجوا، فأصدر مكتب الإرشاد تقرير أن في توجيهات بنزول عموم الإخوان إلى الشوارع وإعلان نجاحنا في الانتخابات، كان كل همهم اللقطة وتعمدوا انهم يثيروا البلبلة عشان الأمن يقبض عليهم ويشوهوا صورة النظام عند الشعب وعند المنظمات الحقوقية والقوى الدولية، الإخوان كانوا عاوزين يصنعوا حالة من التراكم أن مفيش حريات في مصر وفي انسداد سياسي وتغول للسلطة الأمنية على حقوق المواطنين، بحيث يتم حقن الشباب النقي في الجامعات وضمهم للجماعة، ودي التفسيرات التي بدأت تتجلى عندي مؤخرا وده ثالث موقف.

 

حدثنا عن انتخابات مجلس النواب عام ٢٠٠٥؟

 

نجح ٨٨ عضو من تنظيم الإخوان في انتخابات مجلس النواب عام ٢٠٠٥ وعملنا وقتها إفطار جماعي في أحد الفنادق حضرها وزراء ورؤساء أحزاب وسفراء أجانب، وكان كل القوى الدولية وقتها بتجهز لقدوم الإخوان فيما بعد، وبدأت أسال هل إحنا مستعدين للحاجات دي؟ 

 

الإخوان استعدوا للانتخابات من خلال شركة إنجليزية كانت هي المسئولة عن إدارة حملاتهم الانتخابية، ودي الشركة اللي كانت مسئولة عن انتخابات توني بلير، استدعها مكتب الإرشاد لتدريب المكتب السياسي اللي كان مسئول عنه محمد مرسي، وأنا كنت في اللجنة الإعلامية المركزية مع عبدالجليل الشرنوبي وعاصم شلبي وحسن عبدالغني، الشركة جابت خرائط مصر وقالوا إزاي تدير الانتخابات من خلال العمليات القذرة وتشويه صورة

المنافس لدى قاعدة الناخبين عن طريق ترويج الشائعات وضرب الوثائق ونشرها في الصحف ووسائل الإعلام المختلفة، فبقول ليهم هل ده يليق بينا كحزب يدعو إلى الفضيلة والحق، قالوا لي الحرب خدعة والنيل من العدو واجب.

 

ولما قولت ليهم لازم يكون عندنا أكاديمية برلمانية لتدريب المرشحين، قالولي "ملكش دعوة"، كان عندنا مرشحين فضيحة ماشين بمبدأ السمع والطاعة فقط وغير أكفاء في المناصب، وأحيانا بيتم منحهم كرسي في البرلمان عشان بيطيعوا الأوامر.

 

ماذا عن فترة دخولك السجن؟

 

دخلت السجن في ٢٠٠٦ ودخل معايا كل القيادات اللي في السجون حاليًا، وسبب دخولنا السجون وقتها رفضنا تمديد قانون الطوارئ وده المعلن أما السبب الخفي هو تدريب كوادر الإخوان ودوائرهم على مواجهة عناصر الأمن وإثارة الشغب وكسر حاجز الخوف .

 

كانت فترة سجني ذهبية بالنسبالي، فجرت جوايا بركان الغضب ضد الإخوان، لأن في ٣ أشياء لدى الإخوان محرمين تحريم أبدي وهم التعبير والتفكير والضمير، أنت تسمع وتأخد فقط، إذا حفظت خطبة كشك أو سيد قطب فأنت من نوابغ الإخوان أما أن تحورها وتفكر فيها فهذا مُحرم. 

 

اختليت بنفسي في السجن وبعدت عنهم وكان ليهم تنظيم أيضا وأسر داخل السجن، واختلفت معاهم في السجن كتير وعلى رأسهم أيمن عبدالغني، وفي يوم بسأل حلمي الجزار وكان مسئول المكتب الإداري في الجيزة، بقوله إحنا هنا ليه في السجن؟ قالي أي السؤال البايخ ده، إحنا عاوزين رضا الله والنظام ده قمعي، قولتلوا احنا كنا بنحارب النظام قالي لا دي أفكارك أنت وغلط، وكان نواب البرلمان من الإخوان بيعملوا زيارات لينا من وقت للتاني في السجن وبيجيبوا معاهم الصحافة كنوع من أنواع إحراج النظام عشان لو اتمنعوا يقولوا شوفوا نواب معاهم حصانة وممنوعين من زيارة مساجين، وكانوا بيصدروا تعليمات لأعضاء الأخوان المسجونين.

 

كان في الزنزانة معايا الدكتور رشاد بيومي، عضو مكتب الإرشاد، اتكلمت معاه قولتله إحنا بنعمل ايه في السجن وفي نفس الوقت إحنا بنافس في البرلمان والمفروض يكون عندنا كوادر في الدولة والمفروض أيضا نعلن عن ميزانية التنظيم ومصادر تمويلنا ونفقاتنا عشان يكون في شفافية لأننا بقينا معروفين في الدولة ونعيد تفكيك هياكل الجماعة وتأسيسها من جديد، قالي إن شاء الله وسخر من كلامي، كان في لقاءات ثنائية بيني وبين محمد مرسي في السجن اتكلمنا في أكثر من موضوع على رأسهم العمليات القذرة وتشويه الخصم في الانتخابات، الإخوان كانوا بيعملوا عمليات الشيطان لا يستطيع أن يصل إليها .

 

وماذا بعد؟

 

بعد خروجي من السجن طلبت من حلمي الجزار، إني ابعد شوية عن التنظيم واركز في شغلي فوافق وقالي استراحة محارب، لكني كنت مقرر بيني وبين نفسي إني هجمد عملي معاهم واستمريت على كده ومكنش ليا علاقة بيهم لكن على قوتهم، لحد ما اندلعت ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١.

 

من ٢٠٠٧ الى ٢٠١١ جمدت شغلي مع الإخوان دون الإفصاح أو الانشقاق بشكل رسمي، في ٢٠١١ أنا وكمال سمير، عملنا ورقة بشأن هيكلة الجماعة ومؤسساتها فقال لي خيرت الشاطر "خلي التفكير الأفلاطوني ده ليك أنا من مكتبي ده بدير ٦ دول"، فتأكدت حينها أن موقفي تجاه هذا التنظيم صحيح، وأصبحت من أشرس أعداء الإخوان وأعلنت رأيي وموقفي للعلن.

 

حدثنا عن دور الإخوان في ثورة ٢٥ يناير وتنسيقهم مع الإدارة الأمريكية؟

 

من رأيي ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١ اتعملت عشان الإخوان، كانت مؤامرة لتهيئة ظهور الإخوان بدعم من مخابرات دول خارجية، في الفترة ما بين ٢٥ يناير إلى ١١ فبراير حصل ٣٨ اجتماع بين الإدارة الأمريكية ممثلة في وزارة الدفاع والبيت الأبيض ووزارة الخارجية ومعهد كارينجي للسلام ومكتب الإرشاد، بحيث يتم الترتيب لفترة ما بعد تمكين الإخوان في مصر وماهي الملفات المطلوب إنجازها، وأبو الفتوح هو من أفصح عن هذه الاجتماعات؛ بعد خلافه معهم لعدم حضوره.

 

ما هي مصادر تمويل تنظيم الإخوان ؟

 

مصادر تمويل الإخوان كثيرة، يأتي لهم دعم من المخابرات الإنجليزية والأمريكية، بالإضافة إلى التجارة في المشروع وغير المشروع، على سبيل المثال الإخوان بيتاجروا في الحشيش زي ما حصل أيام حرب السوفيت مع الأفغان، وبيتاجروا في السلاح والهجرة غير الشرعية وفي غسيل الأموال زي بنك التقوى اللي عملوا يوسف ندا في جزر الباهاما غير الخاضعة للمحاسبة أو المصاردة.

 

هل كان في مخيلة الإخوان أنهم سيحكمون مصر؟

 

الإخوان كانوا بيرتبوا لحكم مصر لكن ليس لديهم إمكانيات القيادة وضرورات الدول، لأن مفهوم الدولة منعدم لديهم، هما عندهم مفهوم التنظيم وهو تفكيك الأوطان وإعادة رسمها من جديد لإنشاء خريطة سياسية جديدة، وكان مخططهم أن تقسم مصر إلى ٤ دول وكذلك السعودية ودول الخليج وسوريا والعراق من خلال صناعة حالة من الفوضى والسيولة والمفاهيم والانتماء تمهيدًا للفوضى الخلاقة، الإخوان كانوا بيحرموا كل حاجة ويحللوها لأنفسهم، كانوا بيمحوا كل مظاهر الدولة والتمرد على القانون.

 

كيف ترى العام التي حكم فيه الإخوان مصر؟


السنة اللي حكم الإخوان فيها مصر من أسوا السنوات، كانت سنة كبيسة، لكن شعبنا فاق بسرعة وجيشنا استجاب وخلصنا منهم، كانوا بيخططوا للسيطرة على كل مفاصل الدولة لكن كانوا عارفين أن الجيش المصري مش هيسمح بده، فقالوا نعمل جيش موازي من الإخوان على غرار الحرس الثوري الإيراني ولو مرسي كان قعد الأربع سنوات كانت مصر تحولت إلى ميدان كبير لحرب أهلية.

 

ماذا عن الجماعات الإرهابية الموجودة حاليًا ودور الإخوان في الدول العربية؟

 

الجماعات الإرهابية الموجودة حاليًا كلها جزء من الإخوان وتأسيسها جاء على يد قادة الإخوان والقاعدة أحد الأجنحة المسلحة للإخوان وحركة حسم ولواء حسم تنظيمات مسلحة للإخوان مش مجرد أيدلوجية، والصراع بين الجماعات دي بيكون على النفوذ سواء البترول أو الذهب .

 

الإخوان كانوا بيقولوا نحمل الخير لمصر لكن في واقع الأمر يحملون الخراب ليس لمصر فقط بل في كل بلد يتواجدون فيها، سيطروا في سوريا اتدمرت والعراق والسودان تفككت واليمن، مهمتهم المُكلفين بها تفكيك الأوطان وصناعة حالة من الانفلات الأمني تمهيدًا لإعادة رسم الخريطة السياسية.

 

المخابرات البريطانية والأمريكية هما مجلس الإدارة اللي بيدير العمليات دي عالميًا، وتركيا وقطر وإيران وإسرائيل إقليميًا، والإخوان بينفذوا على الأرض. 

 

كيف ترى تعامل الرئيس الأمريكي الجديد بايدن مع ملف الإخوان؟

 

إدراة بايدن لملف الإخوان ستختلف عن ترامب، لأنها امتداد لإدارة أوباما، لكن الأدبيات تغيرت كثيرا منذ عام ٢٠١١ حتى الاَن سواء في الحياة السياسية أو العسكرية والبيئة في مصر، فمصر تتجهز الاَن كي تكون قوى إقليمية عظمى وكل الدول التي لديها مصالح ستحترم القرار المصري.

 

كيف ترى سياسة الرئيس السيسي في تطوير مصر؟

 

الرئيس عبدالفتاح السيسي منقذ الدولة المصرية جاء بالتكليف وكان عند حسن ظن الشعب ويقود مصر إلى تأسيس دولة إقليمية لها نفوذها وحضورها وقرارها المستقل، انجز ملفات كثيرة على رأسها زيادة تسليح الجيش وتنوع مصادر أسلحته وإعادة مصر إلى أحضان القارة السمراء وإعادة المصالح مع دول العالم كافة وتطوير شبكة الطرق والمواصلات والسكة الحديد ومترو الأنفاق والمشاريع القومية وتطوير العشوائيات وخفض معدلات البطالة، فالرئيس السيسي يعمل في ملفات ربما استغرقت عشرات السنوات لولاه.