رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"المهندسين العرب" ينظم ورشة عمل لتطوير قدرات الكوادر الهندسية العربية

تحت رعاية الدكتور عادل الحديثى أمين عام اتحاد  المهندسين العرب وحضور المهندس أحمد سمارة الزعبى نقيب المهندسين الأردنيين والمهندس رائد الشربجى رئيس الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين عقدت الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسان التابعة لاتحاد المهندسين العرب  وبالتعاون مع مركز تدريب المهندسين الاردنيين ورشة عمل عبر تقنية التواصل عن بعد تحت عنوان" الورشة التفاعلية لمسؤولي المراكز التدريبية في الهيئات الهندسية بالدول العربية" وذلك بهدف التكامل والتعاون ما بين الهيئات الهندسية بالدول العربية. 

 

وأكد الدكتور عادل الحديثي أمين عام اتحاد المهندسين العرب أن الورشة تأتى ضمن التعاون المستمر بين اتحاد المهندسين العرب ونقابة المهندسين الأردنيين وللمساهمة فى تطوير وتأهيل المهندسين العرب، معربا عن شكره لنقابة المهندسين الاردنيين لتعاونها الدائم فى دعم نشاطات الاتحاد، ومؤكدا على أهمية التدريب الهندسي والتطوير المستمر له عبر مراكز وأقسام التدريب الموجودة بالهيئات الهندسية العربية، كما أكد أمين عام اتحاد المهندسين على ضرورة البدء بإنشاء مراكز تدريب هندسية فى الهيئات التى لا يوجد بها مراكز تدريب لما فى ذلك من ضرورة لتطوير قدرات الكوادر الهندسية.

 

من جانبة أكد المهندس أحمد سمارة الزعبى نقيب المهندسين الأردنيين على أهمية الورشة التى يشارك بها عدد كبير من المعنيين فى قطاع التدريب الهندسي من عدة هيئات هندسبة عربية شقيقة، وذلك بهدف تقديم خبراتهم وتجاربهم مع مركز التدريب فى نقابة المهندسين الأردنيين للوصول إلى الشمولية والتكامل فى البرامج التدريبة الخاصة بتأهيل المهندسين مما يسهم فى إثراء المخزون المعرفى ورفع مستوى التدريب الهندسى.

 

واوضح المهندس رائد الشوربحى رئيس الهيئة العربية لتاهيل واعتماد المهندسين أن هذه الورشة تأتى مكملة

لورشة العمل التى عقدت فى شهر نوفمبر من العام الماضى والتى ناقشت مسودة دليل التدريب الميدانى للمهندسين وأنها جزء من سلسلة ورش عمل تتبعها بهذا الخصوص.

وأضاف رئيس الهيئة العربية لتاهيل واعتماد المهندسين أن الهدف من الورشة هو التاكيد على ارتباط التدريب والتعليم المستمر مع عملية التأهيل والاعتماد المهنى ومنح المراتب الهندسية التى تعتمد على التطوير المستمر لتنمية مهارات المهندسين ومتابعة ما يٌستجد فى مجال تخصصاتهم.  

 

من جانبها أكدت المهندسة سمر الكيلاني مدير مركز تدريب المهندسين لنقابة المهندسين الاردنيين على ضرورة التعاون وتنمية مهارات المهندسين على مستوى الوطن العربى وتعزيز التدريب الذى يؤدى الى تطوير المهارات والمعلومات والقدرات.   وفى مداخلة للدكتور موسى حبيب مقرر الهيئة العربية لتاهيل واعتماد المهندسين نوه إلى الدور الكبير للهيئات الهندسبة العربية من خلال مراكز التدريب فى نجاح التاهيل والاعتماد المهنى وربطة مع ممارسة المهنة.

 

وشارك فى الورشة عدد كبير من مسؤولى التدريب فى الهيئات الهندسبة من كل من: الأردن، البحرين ،تونس ، عُمان، سوريا،  العراق، فلسطين ، لبنان ، ليبيا، المغرب،ومصر.