عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مايا مرسي تشارك في اجتماع تطوير الخطة الاستراتيجية للأمم المتحدة للمرأة بالدول العربية

شاركت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، في الإجتماع الإفتراضي رفيع المستوى للتشاور حول "تطوير الخطة الاستراتيجية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة 2022-2025 في الدول العربية "، والذي نظمه مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية، بمشاركة سوزان ميخائيل المدير الإقليمي للمكتب، وممثلين عن المكتب الرئيسي لهيئة الامم المتحده بنيويورك، ولفيف من الوزراء والوزيرات والمعنيين بشؤون المرأة في الدول العربية.


في البداية هنأت الدكتورة مايا مرسي، سوزان ميخائيل على توليها منصب المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية، متوجهة بالشكر لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدعم الذي يقدمه للمجلس القومي للمرأة في مصر ودعوته للمشاركة في هذا الإجتماع رفيع المستوى لوضع الخطة الاستراتيجية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة 2022-2025 في الدول العربية.


وأشارت "مرسي"، إلى أن مصر قامت بجهود حثيثة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مصر، كان في مقدمتها اطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 والتي اعتمدها الرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2017، مشيرة إلى أن إيمان الارادة السياسية بقضية المرأة عامل قوي وأساسي للنجاح في أجندة العمل المعنية بالنهوض بالمرأة.


وأوضحت رئيس المجلس القومي للمرأة، أن مصر دولة محظوظة بوجود مقرات المكتب الاقليمى والقطري لهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، ومنظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة المرأة العربية ، وهو بمثابه دعم نحصل عليه من المنطقة.


واقترحت الدكتورة مايا مرسي، بعض الموضوعات الهامة لتضمينها والتركيز عليها بالخطة، منها ضرورة التركيز على الأولويات الوطنية لكل دولة من الدول العربية، والمزيد من العمل على الخطط الخاصة بمناهضة العنف ضد المرأة وإظهار النماذج الايجابية والمثل العليا من خلال التشريعات والاجراءات الملموسة وماتم تحقيقه بالفعل على أرض الواقع.


وأشادت "مرسي"، بالدور الذي تقوم به هيئة الأمم المتحدة للمرأة فيما يخص تطوير الدراسات وتنفيذ المبادرات الطموحة؛ بهدف اشراك الرجال والشباب، داعية إلى تنفيذ المزيد منها، مما يدعم الجهود نحو تمكين المرأة، إلى جانب دور الهيئة في تنفيذ الأفلام واستخدام الفن في التوعية بقضايا المرأة.


وأكدت على ضرورة أن يكون لدي مكاتب هيئة الامم المتحدة في الدول العربية استراتيجية قوية للتواصل والإعلام، موضحة أنه على المستوى الدولي قادت مصر مبادرة في الأمم المتحدة لطرح قرار أمام الجمعية العامة مع الشقيقتين الجزائر والسعودية بالإضافة إلى الصين وزامبيا بشأن "تعزيز الاستجابة الوطنية والدولية السريعة لتأثير COVID-19 على النساء والفتيات".


وأضافت: نجحت مصر في حشد الدعم والتأييد في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة لاعتماد مشروع القرار غير المسبوق وذلك بالاجماع وبتوافق الآراء، خلال أعمال اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة والمعنية بحقوق الإنسان، وبالمسائل الاجتماعية، والإنسانية، والثقافية.


وذكرت رئيس المجلس، وانضمت 19 دولة عربية لقائمة رعاة القرار و 60 دولة حول العالم ، ويلقي القرار الضوء على الاحتياجات الخاصة للمرأة والفتاة أثناء الجائحة، ويتناول التداعيات الاقتصادية والاجتماعية على حقوقهن خلال الجائحة، ويطرح رؤية عملية لكيفية تعزيز التعامل الوطني والدولي مع تلك التداعيات".


وتابعت: ويهدف القرار إلى تعزيز الجهود الوطنية والدولية الرامية إلى تخفيف تداعيات جائحة الكورونا على النساء والفتيات، وإلقاء الضوء على الاحتياجات الخاصة لهن أثناء فترة الجائحة من خلال القضاء على العنف ضدهن.


وأكملت: وتوفير الخدمات الصحية والاجتماعية اللازمة لهن، والحرص على استمرار شمولهن في عمليات إعداد الخطط الوطنية والدولية لمواجهة الجائحة، مشيرة إلى أهمية تركيز هيئة الأمم المتحده للمرأة في العمل على هذه القضية حالياً ومابعد انتهاء الجائحة.