عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رغم التوافق.. خبير استراتيجى يكشف إمكانية إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور الليبي

قال الدكتور مختار غباشى، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الخطوات الإيجابية التي تم اتخاذها ضمن جميع مسارات الأزمة الليبية، قد بذلت جميع الأطراف جهدا كبيرًا للوصول الى هذه المرحلة.

 

إقرأ أيضا:-طارق فهمي: اجتماعات الغردقة خطوة مهمة في حل الأزمة الليبية

 

وأَضاف غباشى فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن جميع الأطراف الليبية قد أعلنت أن هناك موعدا محددًا سلفًا لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وهو نهاية ديسمبر 2011، مؤكدا أنه لم يتم التوافق حول تحديد موعد محدد لإجراء الاستفتاء على الدستور ، نظرا لوجود العديد من العقبات التى تواجه عملية الاستفتاء على الدستور.


وأشار نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، الى أنه لم يتم التوافق بين الأطراف السياسية الموجود على تحديد موعد الاستفتاء على الدستور داخل الساحة، موضحا أنه من الممكن ان يتم تحديد موعد الاستفتاء على الدستور قبل اجراء الانتخابات الرئاسية قبل نهاية ديسمبر. 

 

حل الميليشيات المسلحة الموجوده


ولفت النظر الى أن تحديد موعد الاستفتاء على الدستور يرتبط  بآليات متعدده على

رأسها حل الميليشيات المسلحة الموجوده على الأرض وادماجها فى المؤسسات الأمنية والعسكرية المرتزقة وطرح آليات خروجها من الاماكن اللى تتمركزداخلها  مؤكدا أن هذه الآليات لابد من بحثها وحلها لاجراء عملية الاستقتاء على الدستور فى ارض ممهدة.

 

 إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور 


وكان قد أعلن أعضاء اللجنة الدستورية المشاركون في اجتماع المسار الدستوري المنعقد،بمدينة الغردقة المصرية، اتفاقهم "بإجماع الآراء» على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المقدم من الهيئة التأسيسية، وذلك «بناء على القانون الصادر من مجلس النواب رقم (6) لسنة 2018 المعدل بالقانون رقم (1) لسنة 2019 مع تعديل المادة السادسة باعتماد نظام الدوائر الثلاث (50%+1) فقط، وإلغاء المادة السابعة منه».