رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد حديث السيسي.. اقتصادي: الزيادة السكانية تعوق جهود التنمية بالدولة

 قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن الزيادة السكانية تمثل تحديًا كبيرًا أمام الدولة وتلتهم التنمية الاقتصادية، ولاسيما أن معدلات النمو السكاني في مصر تتراوح ما بين 2 إلى 2.5%، وهذه المعدلات تتطلب تحقيق معدل اقتصادي يفوق الزيادة السكانية بما يفوق 7.5% بشكل سنوي و ذلك يُصعب تحقيقه في أي دولة.

 

جهود التنمية:

 أشار الإدريسي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن الزيادة السكانية تعوق جهود التنمية نظرًا لأنه كلما زاد معدل النمو السكاني تكون هناك متطلبات أكثر لتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين سواء من صحة وتعليم ومسكن وتوفير طاقة وغيرها من متطلبات الحياة، لذلك فإنها تؤثر سلبيًا على زيادة فاتورة الدعم وتزيد من مصروفات الدولة، وبالتالي تؤثر على عجز الموازنة العامة للدولة ومستوى الدين نتيجة ارتفاع معدلات النمو السكاني.

 

رفع الوعي لدى المواطنين:

و أفاد الخبير الاقتصادي، أن حديث الرئيس السيسي بالأمس عن الزيادة السكانية يؤكد خطورتها على المجتمع وعلى الاقتصاد المصري

لذلك لا بد من تضافر جهود الدولة ولابد من رفع الوعي لدى المواطنين بخطورة الزيادة السكانية، وأن يكون هناك تعاون بين المواطنين والدولة للقضاء على هذه المشكلة، والحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي للدولة، وتحقيق الكثير من الإنجازات وتوفير فرص عمل تلبي احتيياجات المواطن المصري.

 

الرئيس:

 بالأمس، قال الرئيس السيسى، خلال افتتاحه مشروع الفيروز للاستزراع السمكي، إن الزيادة السكانية داخل الدولة المصرية قضية كبيرة تحتاج إلى الاهتمام من قطاعات الدولة كافة، قائلًا: "دى قضية كبيرة.. وتحتاج إلى تكاتف جميع الجهات داخل الدولة من أجهزة الحكومة".

اقرأ أيضًا.. (فيديو).. أبرز 14 تصريحًا للسيسي في افتتاح مشروع الفيروز