رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قطارات سريعة .. كل ماتريد معرفته عن إنشاء سكة حديد جديدة

تسعى الدولة جاهدة لتحسين جودة الحياة من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة سواء تم تنفيذها أو جار تنفيذها على أرض مصر، وذلك من من أجل الحرص على حياة المواطن المصري، وتحقيق أهداف الدولة في التنمية.

 

إقرأ أيضا:- فيديو.. كامل الوزير يكشف عن وعده للرئيس السيسي

 

وقد تعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتطوير قطارات السكة الحديد بالكامل، بنهاية 2021، موضحا أن ظروف كورونا منعت من الانتهاء من تطوير كافة قطارات السكة الحديد نهاية 2020، لكن سيتم الانتهاء منه هذا العام.


وترصد الوفد أبرز المعلومات عن  إنشاء السكة الحديد الجديدة:- 
خلال شهر ديسمبر 2021، لن يتواجد أي عربة قطار قديمة على خطوط السكك الحديدية المصرية.
وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن سيتم إنشاء خط سكك حديدية بداية من مدنية السادس من أكتوبر حتى أسوان في زمن رحلة لا يتجاوز الـ 4 ساعات فقط.

 أربع خطوط قطارات سريعة
إنشاء أربع خطوط قطارات سريعة، حيث سيتم إنشاء خط ثان يمتد من 6 أكتوبر حتى أسوان وخط ثالث يمتد من الأقصر حتى الغردقة بينما سيربط الخط الرابع مطروح منطلقا من الإسكندرية، وأن التكلفة التقديرية للخطوط الـ 4 تقترب من 390 مليار جنيه، وأن هذه الشبكة ستكون بمثابة شبكة سكة حديد جديدة تربط كافة أنحاء الجمهورية بسرعات تصميمية لقطاراتها تصل إلى 250 كم.

ركائز تطوير السكة الحديد
تمت الاشارة الى أن ركائز تطوير السكة الحديد، والتي بينها صفقة ال 1300 عربة قطارات، إضافة إلى صفقة 110 جرار أمريكي، بجانب صفقة القطارات الإسبانية الجديدة.

تطوير القطاع 
تحدث الرئيس السيسى أمس  عن المشروعات الجديدة التي تنفذها الدولة في مجال السكة الحديد قائلآ: "النقاش مقبول ونحترمه ونقدره.. قطاع السكة الحديد حاليا حوالى 10 آلاف كيلو.. وعلينا النظر إلى

هذا القطاع قبل تطويره".

ميكنة وكهربة الخطوط.
وقال السيسى أيضا ظروف كورونا منعت من الانتهاء من تطوير كافة قطارات السكة الحديد نهاية 2020، لكن سيتم الانتهاء منه هذا العام..لم تترك الدولة هذا القطاع وقد تم البدء فى ميكنة وكهربة الخطوط.. وتطوير المحطات والمعدات مثل الجرارات والعربات وغيرها.. ومع ظروف كورونا .. ومع نهاية 2021 لن نجد عربة على السكة الحديد قديمة".

220 مليار لتطوير مرفق السكة الحديد
قال المهندس مصطفى مدبولى أنه تم إنفاق 220 مليار لتطوير مرفق السكة الحديد وخلال العامين القادمين سيكون أمامنا منظومة محترمة من خلال تطوير كافة محطات السكة الحديد، وتطوير اسطول الجرارات والعربات، وتحديث وسائل النقل الداخلية، منظومة الأتوبيسات شبكة النقل الجماعي الداخلية، وتوفير احتياجات لشبكة جديدة تتوائم مع التوسعات العمرانية الجديدة، المشروع العملاق التقنيات بالنظم الكهربائية

إنشاء مشروع القطار الكهربائى
وتابع مدبولى قائلا : "جار إنشاء مشروع القطار الكهربائى ومونوريل العاصمة الإدارية لربط القاهرة الكبرى، والمشروع الأهم إنشاء شبكة جديدة للسكك الحديدية بالقطارات فائقة السرعة من خلال شبكة جديدة تصل إلى ألفين كيلو متر جدد يتم تنفيذهم لربط العمران القائم بالعمران الجديد