رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حسم مصير امتحانات الفصل الدراسي الأول بالمدارس والجامعات

المجلس الأعلى للجامعات
المجلس الأعلى للجامعات

حسم المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي وحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم مصير امتحانات الفصل الدراسي الأول. قرر المجلس اعلان جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير القادم و تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول  عقب انتهاء إجازة نصف العام مباشرة، 

وأكد المجلس أنه في حالة انعقاد دائم لتقييم الموقف الراهن بشأن جائحة فيروس كورونا المستجد بشكل يومي. 

وشدد الوزير على أهمية متابعة مشروع إنشاء الجامعات الاهلية الجديدة وسرعة مراجعة البرامج التعليمية ودراسات الجدوى الفنية، وأشار الوزير إلى الحاجة لمراجعة الخطة الخمسية بشأن تعيين المعيديين بالجامعات لإعداد الكوادر البشرية المؤهلة للجامعات الاهلية الجديدة. 

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية استغلال فترة إجازة منتصف العام لاستكمال كافة الاستعدادات لاستكمال الدراسة بعد انتهاء الإجازة مع استمرار تنفيذ الاجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات.

كما أكد الدكتور خالد عبدالغفار على أهمية متابعة رؤساء الجامعات بشكل مباشر لجاهزية مستشفيات العزل الجامعية وتوافر المخزونات الاستراتيجية من الأدوية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا وكذلك الواقيات الشخصية لجميع الفرق لطبية والعاملين في المستشفيات الجامعية مشددًا على أهمية الجهوزية الكاملة لجميع المستشفيات الجامعية للتعامل مع أي سيناريوهات محتملة حال الانتشار الوبائي لفيروس الكورونا المستجد، مؤكدًا على استعداد المستشفيات الجامعية لزيادة السعة الاستيعابية لمستشفيات العزل في أي وقت وفق معدلات الانتشار الوبائي لفيروس كورونا المستجد.

وشدد على التنسيق التام مع وزارة الصحة والسكان من خلال المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية لتوفير اللقاح للفرق الطبية العاملين بمستشفيات العزل كأولية أولى.

 

ووافق المجلس على تقرير اللجنة المشكلة لدراسة واعداد مقرر القضايا المجتمعية والتي تستهدف رفع درجة وعي الطالب الجامعي بقضايا الزيادة السكانيةوحقوق الانسان والشفافية ومكافحة الفساد على أن تكون الدراسة في هذه القضايا متطلب تخرج لجميع طلاب الجامعات المصرية الحكومية والأهلية والخاصة.

كما وافق المجلس بالإجماع على مشروع قرار وزير التعليم العالي بشأن شروط ومعايير اختيار القيادات الجامعية واستمارة معايير المفاضلة المرفقة به. كما وافق من حيث المبدأ على إنشاء جامعة المنوفية الأهلية، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

وتقر فتح التنسيق  لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المعادلة العربية السودانية و الليبية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة في العام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠ والذين لم يتم تنسيقهم في المواعيد المقررة والمعلنة نظرًا لظروف جائحة كورونا العالمية والتي أدت إلى تأجيل الامتحانات وتأجيل إصدار الشهادات الثانوية بهاتين الدولتين وذلك عن طريق مكتب التنسيق وفقاً للقواعد المقررة لقبول هذه الفئات للعام الجامعي ٢٠٢٠-٢٠٢١ ،على أن يتم قيدهم بكليات الجامعات والمعاهد التي يتم ترشيحهم إليها وفقاً لقواعد القيد والتسجيل الواردة باللوائح الداخلية لهذه الكليات والمعاهد.

علماً بأن قبول شهاداتهم هذا العام هو  على سبيل الاستثناء بمكتب التنسيق ويخضع قيدهم   لهذا العام لضوابط اللوائح الداخلية للكليات والمعاهد.

وأكدت مصادر مطلعة أن هناك تنسيق  بين كل من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم  والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، بشأن تحديد مصير عقد امتحانات الفصل الدراسي الاول عقب 20 فبراير

في المدارس والجامعات.


وأشارت المصادر ذاتها، إلى الاتفاق على عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول عقب انتهاء اجازة نصف العام المقرر الانتهاء منها 20 فبراير، سواء داخل المدارس أو الجامعات.

وتنتظر وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي الموقف العام للحكومة وعرض الموقف الوبائي اوائل فبراير حتى يتقرر نظام إجراء الامتحانات ومواعيد استكمال الفصل الدراسي الثاني وتعديل الخريطة الزمنية لبدء الدراسة بالفصل الثامن و مواعيد الامتحانات وكيفية عقدها ويتم ذلك في حال التأكيد علي عقد امتحانات الفصل الدراسي الاول عقب اجازة منتصف العام الدراسي 20 فبراير.

ومن المقرر إجراء امتحانات طلاب سنوات النقل قبل امتحانات طلاب الشهادة الاعداديه وسيتم إجراء الامتحانات بدون فواصل زمنية لتقليل الايام التي تستغرقها الامتحانات وسيتم  ترحيل موعد بدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني بما يعادل الفترة الزمنية التي تستغرقها امتحانات الفصل الأول حتى لا يؤثر علي موعد عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني في موعده المحدد سلفا طبقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الجاري 2020/2021، في 15 مايو القادم، خاصة وان الخريطة الزمنية تنص علي ان الاسبوع الاخير من الفصل الدراسي الثاني مخصص للمراجعة، وبالتالي لا تأثير نهائيا في تأخر بدء الفصل الدراسي الثاني، وبما  لا يؤثر علي المواعيد المقررة لعقد امتحانات الشهادات العامة ومنها  الدبلومات الفنية والثانوية العامة  في موعدها. ومن المقرر عقد امتحانات الدبلومات الفنية في 29 مايو القادم، والثانوية العامة في 19 يونيو المقبل.

وأضافت المصادر أنه  طبقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي فأنه من المقرر بدء الفصل الدراسي الثاني في 20 فبراير وتستغرق عدد أيام الدراسة في الفصل الثاني ٩٦يوما   .

ويؤدي طلاب الصفين الأول والثانى  امتحان التيرم الاول إلكترونيا عبر اجهزة التابلت، وبالنسبة لطلاب مرحلة رياض الأطفال، والصف الأول حتى الثالث الابتدائي، لن يتم تقييمهم من خلال امتحانات حسب طبيعة التقييم المعتمد فى النظام الجديد للتعليم.

وأرجعت المصادر سبب أرجاء وزارة التربية والتعليم اعلان  مواعيد بدء امتحانات الفصل الدراسي الاول الى يوم ١٤ فبرايرانتظارا لاستعراض الموقف العام للحكومة واستعراض الموقف الوبائي في ظل استمرار تداعيات فيرس كورونا