عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد تغطية السحابة السوداء لسوهاج.. تعرف على عقوبة حرق المخلفات الزراعية

بالرغم من تحذيرات الحكومة لهم، قام مزارعون سوهاج بارتكاب مخالفات بيئية، حيث حرق مخلفات محصول القصب، مما أدى إلى تغطية سماء المحافظة بسحابة سوداء، في مشهد مرعب بيئيًا محققًا.

وطبقا للأرقام الصادرة من مديرية الزراعة بسوهاج فإن المساحة المزروعة بمحصول القصب على مستوى المحافظة وخاصة بمراكز دار السلام والبلينا وجرجا والمنشأة حوالي 18 ألف فدان تقريبا.

وتحدى المزارعون بمحافظة سوهاج القانون الذي فرض عقوبات مشددة عليهم في حال حرق مخلفاتهم الزراعية، منذ أن كان يقوم بعضهم بحرق مخلفات القمح والأرز.

عقوبة حرق المخلفات الزراعية

وحسب وزارة البيئة فإن العقوبة تم تشديدها في المادة "84 مكرر من قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون 9 لسنة 2009".

ووصلت للحبس لمدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على مائه ألف جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين وفي حالة العودة إلى ارتكاب المخالفة مرة أخرى "العود"، تضاعف عقوبة الحبس لسنتين والغرامة إلى مائتي ألف جنيه.

وأكد القانون أنه يجوز الحكم بغلق المنشأة وإلغاء الترخيص الصادر لها أو وقف النشاط المخالف إذا وقعت المخالفة من منشأة.

ومن المتعارف عليه أن جريمة حرق المخلفات الزراعية تعد من الجرائم التي لا يحوز التصالح فيها.

عقوبة حرق القمامة والمخلفات الصلبة
 
وحددت العقوبات الواردة في قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994، والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 عقوبة حرق القمامة والمخلفات الصلبة.

 ويتضمن القانون: «حظر إلقاء أو معالجة أو حرق القمامة أو المخلفات الصلبة إلا في الأماكن المخصصة لها بعيداً عن الأماكن السكنية والصناعية والزراعية والمجارى المائية».

وذلك بتوقيع غرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد

على 20 ألف جنيه، وفى حالة العودة تكون العقوبة بالحبس ودفع المبلغ المشار إليه.

جهود الحكومة

نجحت وزارة البيئة فى تجميع 1.5 مليون طن قش أرز خلال العام الماضي للتصدى لحرقه من قبل الفلاحين.
ونجحت لوزارة في تصدير 60 ألف طن فحم نباتي ناتج عن تدوير المخلفات الزراعية وقش الأرز.
كما قامت بتركيب 100 محطة لرصد الهواء على مستوى الجمهورية، وترصد تلك المحاطات لحظيا جودة الهواء وأخذ العينات.
وذلك بعد تركيب أول محطتين لرصد الهواء المحيط بمحافظة سوهاج، تم تركيب محطة للرصد اللحظي أعلى مبنى الإدارة المركزية لجامعة سوهاج شرق النيل.
كما قام الإرشاد الزراعى بالمرور على كل مزارعين القصب على مستوى المحافظة.
وتم عقد العديد من اللقاءات الدورية وتم توعيتهم بضرورة الاستفادة من مخلفات محصول القصب واستخدامها كأعلاف حيوانية بدلا من حرقها وتدمير وتلويث البيئة بهذا الشكل.
تم عمل حملات ليلية على حقول القصب بكافة بأنحاء المركز من خلال اللجنة التى تم تشكيلها من الوحدات المحلية بالقرى والادارة الزراعة وادارة شئون البيئة وذلك لمتابعة وتحرير المحاضر تجاه من يقوم بحرق المخلفات القصب بالحقول الزراعية.