رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز المعلومات عن المجلس الأعلى للجامعات بعد تصدره للتريند

أصبح المجلس الأعلي للجامعات ضمن الكلمات الأكثر بحثًا في مصر، وذلك بعدما عقد المجلس اليوم السبت، اجتماعه الدورى برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى، وبحضور رؤساء الجامعات، والدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، وذلك لمناقشة استعدادات الجامعات لامتحانات الفصل الدراسى الأول وآليات اتمام وانعقاد الامتحانات، وينعقد الاجتماع بمقر جامعة حلوان.

ومن المتوقع أن يناقش اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، مصير الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية من السودان، وذلك لظهور النتيجة عقب غلق باب تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعى 2020 / 2021.

ونقدم إليكم بعض المعلومات عن المجلس الأعلي للجامعات.

- المجلس الأعلى للجامعات هو مجلس حكومي مصري. ويتبعه الجامعات والأكاديميات والمعاهد العليا والمتوسطة المصرية الحكومية أو الأهلية أو - الخاصة ما عدا جامعة الازهر فتتبع مشيخة الازهر، والجا4عة العمالية فتتبع الاتحاد العام لنقابات عمال مصر التابع لوزارة القوى العاملة.
- صدر المرسوم الملكى بالقانون رقم (496) لسنة 1950 الذي ينص على إنشاء مجلس أعلى للجامعات المصرية برئاسة وزير المعارف العمومية بهدف التنسيق بين الجامعات فيما يختص بالدراسة والامتحان والدرجات الجامعية وإنشاء كراسى الأستاذية ومعادلة الشهادات الأجنبية والترقيات والأكاديمية وغير ذلك من الأمور.
- لدعم استقلالية الجامعات المصرية ومناقشة كافة شئونها صدر القانون

رقم 49 لسنة 1972 لتنظيم الجامعات وقد نص في مادته رقم (12) على أن يكون للجامعات مجلس أعلى يسمى المجلس الأعلى للجامعات مقره القاهرة يتولى تخطيط السياسة العامة للتنظيم الجامعى والبحث العلمي والتنسيق بين الجامعات في أوجه أنشطتها المختلفة والجامعات المصرية التي يسر عليها هذا القانون.

 

اختصاصات المجلس الأعلي للجامعات

- معادلة الدرجات العلمية التي تمنحها المؤسسات التعليمية غير الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات والشهادات الممنوحة من المؤسسات التعليمية الأجنبية.

- رسم الإطار العام للوائح الفنية والمالية والإدارية لحسابات البحوث والوحدات ذات الطابع الخاص في الجامعات.

التنسيق بين الكليات والمعاهد والأقسام المتناظرة في الجامعات.

- التنسيق بين نظم الدراسة والامتحان والدرجات العلمية في الجامعات. تحديد وإنشاء تخصصات الأستاذية في الجامعات.

- وضع اللائحة التنفيذية للجامعات واللوائح الداخلية للكليات والمعاهد. التنسيق بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعات.