رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كهنة كنيسة الأنبا أنطونيوس الكبير يترأسون القداس الإلهي في المنيا غدًا

أخبار وتقارير

السبت, 23 يناير 2021 16:35
كهنة كنيسة الأنبا أنطونيوس الكبير يترأسون القداس الإلهي في المنيا غدًاكنيسة القديس الاأنبا انطونيوس الكبير بالمنيا

كتبت – لُجين مجدي

 يترأس كهنة كنيسة القديس الأنبا انطونيوس الكبير التابعة لمطرانية المنيا وأبوقرقاص، غدًا الأحد القداس الإلهي بمقرها في الدور الأرضي في تمام الساعة السابعة صباحًا.

 

 من المقرر أن تنقل الصفحة الرسمية للكنيسة البث وفق الطقوس الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وسط إجراءات احترازية مشددة.

 

 احتفل الأسبوع الماضي بعيد الغطاس في كنيسة العذراء بالفكرية ويعتبر أحد المناسبات المسيحية المهمة

التي تُعيد ذكرى تعميد يسوع المسيح على يد القديس يوحنا المعمدان في نهر الأردن، ولا يزال هذا الطقس أحد أسرار الكنيسة القبطية وركيزة أساسية في العقيدة لكل من أراد التونة وبدء الحياة الإيمانية الصحيح، وتحرص الاسر المسيحية على تعميد أبنائها في المهد تيمنًا بالسيد المسيح.

 

 يأتي هذا العيد ضمن تصنيف الاعياد القبطية المصنفة كنسيًا بـ"الأعياد السيدية الكبرى"، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان"، وعدد من الصلوات التي  ترتبط بهذه المناسبة. 

 

ويسبقها إقامة حسب ما أطلقته الكنيسة  طقس يعرف بـ "برمون العيد" ويكون في مستهل فترات الاعياد ويكون في إطار الإستعدادت الخاصة بمناسبتي (الميلاد والغطاس فقط )، وخلاله ينقطع المسيحيون من تناول الطعام حتى المساء متضمنًا إقامة الطقوس السنوية الخاصة المتمثلة في قراءات الإبصالية الخاصة بالبرامون حتى العشية.

أهم الاخبار