رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(عيد الشرطة) قصة بطولة وكفاح .. وفؤاد سراج الدين "كلمة السر"

أيام قليلة ويحل يوم 25 يناير، ذكرى الاحتفال بعيد الشرطة، ويعد هذا اليوم عيدًا قوميًا، يجسد لنا قصة كفاح شعب مصر، بمختلف طبقاته وفئاته، ويذكرنا بموقعة الYسماعيلية عام 1952، التي راح ضحيتها خمسون شهيدا وثمانون جريحًا من رجال الشرطة المصرية علي يد الاحتلال الإنجليزي الغاشم.

 

فؤاد سراج الدين كلمة السر في عيد الشرطة

وكان فؤاد سراج الدين وزير داخلية مصر في حكومة الوفد، حينذاك، هو كلمة السر وراء الاحتفال بعيد الشرطة، حيث قاد حركة الشرطة ضد المستعمر البريطاني في مدن القنال، وكان وراء رفض القرار البريطاني بتسليم رجال الشرطة المصرية لأسلحتهم وإخلاء مبنى محافظة الإسماعيلية.

البطولة والتضحية

حيث تلقى الضابط مصطفى فهمي تعليمات من فؤاد سراج الدين بعدم التسليم للقوات البريطانية أو إخلاء مبنى المحافظة، ورفض الامتثال لتعليمات القائد البريطانى، فدارت المعركة بين رجال الشرطة المصرية والقوات البريطانية، رغم عدم التكافؤ بين القوتين، إلى أن المصريين ضربوا أروع الأمثلة في البطولة والتضحية من أجل الحفاظ على تراب هذه الأرض.

سقوط شهداء الشرطة المصرية

وبرغم سقوط عدد من شهداء الشرطة المصرية البواسل، إلا أنهم استطاعوا إلحاق العدو البريطاني بالخسائر الفادحة، ولم يستطع "إكسهام" قائد القوات البريطانية بالإسماعيلية أن يخفي إعجابه الشديد برجال الشرطة، قائلا: "لقد قاتل رجال الشرطة المصريون بشرف واستسلموا بشرف، ولذا فإن من واجبنا احترامهم جميعا ضباطا وجنودا".

إكسهام يأمر بالتحية العسكرية لرجال الشرطة المصرية

وأمر إكسهام جنود فصيلة بريطانية، بأداء التحية العسكرية لطابور رجال الشرطة المصريين عند خروجهم من دار المحافظة ومرورهم أمامهم تكريما لهم وتقديرا لشجاعتهم.

جلاء الإنجليز عن مصر

ولم يقتصر الأمر على توجيه التحية والتعبير عن الإعجاب الشديد، بل أن دور الشرطة بقيادة الوزير فؤاد سراج الدين فى معركة القنال، جعل البريطانيون، يفكرون فى الرحيل من البلاد والجلاء عن مصر.

أصغر وزير مصري

وكان سراج الدين أص وزير مصرى، حيث كان عُم حينما تولى الحقيبة الوزارية لم يتخطى عامه الحادي والثلاثين، فكان ووزيراً للزراعة فى 31 مارس 1942، ووزيراً للشئون الاجتماعية ثم الداخلية عام 1942، ووزيراً للمواصلات فى يوليو 1949، فى وزارة حسين سرى الائتلافية التى مهدت لانتخابات عام 1950، ثم وزيراً للداخلية فى يناير 1950، وأضيفت إليه وزارة المالية فى نوفمبر خلال العام نفسه.

أصغر النواب سنًا

ويُعتبر فؤاد سراج الدين، أصغر النواب سناً فى تاريخ الحياة النيابية المصرية، حيث انضم للهيئة الوفدية عام 1935، وأصبح نائبا فى البرلمان عام 1936، ثم أصبح سكرتيرا عاما لحزب الوفد عام 1941، ثم وزعيماً للمعارضة الوفدية فى مجلس الشيوخ عام 1946، وأعاد حزب الوفد للحياة السياسية عام 1978، وأصبح زعيما حتى وافته المنية في 9 أغسطس 2000.