عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز تصريحات الوزراء داخل مجلس النواب

على مدار خمسة أيام عقدت خلالها عدد من الجلسات العامة لمجلس النواب استغرقت ما يقرب من 32 ساعة عمل، مارس المجلس دوره التشريعي والرقابي، حيث استدعى رئيس الحكومة و8 وزراء للوقوف على مدى التزام الحكومة بتنفيذ برنامجها "مصر تنطلق 2018-2022" والذي سبق وأن منحت الثقة بموجبه، من أجل تقييم نواب الشعب لأداء وزراء الحكومة.

 

وشهد الأسبوع المنقضي استقبال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، لعدد من كبار رجال الدولة لتقديم التهنئة بمناسبة انتخابه رئيساً لمجلس النواب، في حضور وكيلي المجلس المستشار أحمد سعد الدين، والنائب محمد أبو العينين.

 

رئيس الوزراء :

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على رأس المتواجدين بجلسات مجلس النواب خلال الأسبوع الأول، والذي أكد من خلاله على أن الجلسات الأولى لمجلس النواب عكست ‏الوجه الحضارى لمصر ومؤسساتها العريقة، منوهًا رئيس مجلس النواب على أن البرلمان يحرص على تعميق التعاون بين ‏السلطتين التشريعية والتنفيذية بما يحقق الصالح العام للدولة المصرية والمواطنين.

 

وزير التنمية المحلية :

ودعا المستشار حنفى جبالى، رئيس المجلس، محمود شعراوى وزير التنمية المحلية لإلقاء بيانه، والذى استعرض فيه عدداً من الانجازات التى تحققت خلال العامين الماضيين والخطط المستهدف تحقيقها فى الفترة المقبلة.

وأجمع النواب خلال المناقشات على أهمية إصدار قانون الإدارة المحلية خلال هذه الدورة، وإيجاد صيغة محددة لتعاون المحافظين مع النواب، وكذلك أهمية الانتقال من شكلية الأداء إلى موضوعية الأداء، مع المطالبة بالاهتمام بمحافظات الصعيد .

 

وفى تعقيبه اكد وزير التنمية المحلية أن ملف المحافظين سيتم حله بصفة نهائية، وسيتم استقبال النواب فى المحافظات على أحسن مايكون.

 وزير التموين :

ثم دعا رئيس المجلس الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لالقاء بيانه، والذى بدأه بتوجيه التحية لرئاسة المجلس متمنياً استمرار التنسيق الكامل بين الحكومة والمجلس لتحقيق المصلحة العامة، ثم استعرض انجازات وزارته خلال العامين الماضيين، مؤكداً أن الهدف الإستراتيجى الاول هو حماية الأمن القومى المصرى خاصة الأمن الغذائى.

 

وأجمع السادة النواب خلال تعقيبهم على بيان وزير التموين والتجارة الداخلية بوضع ضوابط وصرف حوافز ومكافآت للعاملين بالوزارة وإضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية، ومراجعه أسعار السلع التموينية نظراً لانخفاض وزنها، وكذلك فتح باب التظلمات للمتضررين من إقصائهم من البطاقات التموينية، وتشديد الرقابة على مطاحن القطاع العام.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي:

دعا رئيس المجلس وزير التعليم العالى والبحث العلمى لإلقاء بيانه عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة .

 

وقدم الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي عرضاً بالإنجازات التي حققتها الدولة المصرية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال تحديث جودة التكنولوجيا وترسيخ الهوية الثقافية والحضارية، وتعقيبا على بيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث أكد رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي أن الوزير كان نموذجا للتعاون والتنسيق مع اللجنة واقترح استدعاء رؤساء الجامعات ومحاسبتهم على البرنامج الذي قدمه كل منهم لتولي رئاسة الجامعة.

وزير الدولة للإعلام :

ثم استمع المجلس إلى بيان أسامة هيكل وزير الدولة للاعلام، والذي أكد فيه أنه عقب تكليفه بوزارة الدولة للإعلام عمل على إنشاء كيان للوزارة وتحديد مقر للعمل وميزانيته لافتاً الى أن الأمر لم يكن سهلًا.

 

وأضاف أن الهيئة الوطنية للإعلام تعاني من ديون متراكمة بلغت 40 مليار جنيه، كما أن هناك 22 مليار جنيه مصري أو يزيد ديونًا متراكمة على الهيئة الوطنية للصحافة.

 

وخلال المناقشات أكد النواب أن جمع اسامة هيكل بين منصبه كوزير دولة للاعلام ورئاسة مدينة الانتاج الاعلامى يعد مخالفاً للدستور والقانون وطالبوا الوزير برد كل ماتقاضاه من موقعه كرئيس لمدينة الإنتاج الإعلامى والعضو المنتدب لها إلى خزينة الدولة.

وزير التربية والتعليم والتعليم

الفني :

ودعا المستشار الدكتور رئيس المجلس، الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم

الفنى لإلقاء بيانه عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة .

 

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم

الفني، أن نظام الامتحانات للثانوية العامة 2020/2021 يعتمد على النظام الالكترونى، لافتاً الى أنه: "سيتم إتاحة دخول الامتحان 3 مرات للمادة الواحدة لطالب الثانوية العامة، وأردف الوزير قائلا: "إحنا عملنا لكل نائب حساب ببنك المعرفة وسيكون هناك 700 حساب على بنك المعرفة" يتعرف من خلاله على كل ما قامت به الوزارة من مجهودات في تغيرات المناهج" ، وأن الوزارة تسعى إلى تقديم شكل جديد للتعليم الفنى من خلال نظام التكنولوجيا التطبيقية .

وزيرة التعاون الدولي :

 

ودعا رئيس المجلس الدكتورة رانيا المشاط ، وزيرة التعاون الدولى، لالقاءالبيان الخاص بوزارتها.

 

واستهلت الدكتورة رانيا المشاط البيان بتوجيه التهنئة لمجلس النواب بتشكيله الجديد، وانعقاد دورته الجديدة، برئاسة المستشار حنفى جبالى، مشيرة إلى الصورة المشرفة التى يظهر عليها المجلس، لاسيما على مستوى تمثيل المرأة الذى يصل إلى 27%، وكذلك التمثيل الكبير للشباب فى المجلس، كاشفةً أن 57.8% من التمويلات التنموية التي اتفقت عليها الوزارة مع شركاء التنمية متعددي الاطراف خلال 2020، تدعم تنفيذ برنامج الحكومة لتعزيز البنية التحتية الاساسية التي تنعكس بشكل مباشر على تحسين معيشة المواطنين، مستعرضةً التقارير الايجابية بشأن الاقتصاد المصرى بشهادة المؤسسات العالمية الكبرى.

وزير الشباب والرياضة :

واستمع المجلس إلى بيان الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة حول نتائج ماتحقق من برنامج مصر تنطلق لعام 2018/2022 الذى عرضته الحكومة فى الفصل التشريعى الأول، والذى استعرض خلاله إنجازات القطاع الرياضي خلال الـ 3 سنوات الأخيرة، وأوضح أن مصر استضافت خلال 2019 نحو 61 بطولة عالميّة وإقليميّة، وتم خلال 2020 رغم أزمة كورونا استضافة 11 بطولة عالمية وإقليمية، كاشفاً عن سعى الوزارة لتكون مصر مركزاً لاستضافة الفعاليات والاحداث الرياضية العالمية.

 

وتعقيباً على أزمة قانون الرياضة قال " الوزير " إن التحرك في هذا الأمر يحتاج الى التأنى والتعامل بحرص لأنه أمر مرتبط بالمواثيق الدولية، وأنه تم اشراك مجلس الوزراء مع الوزارة بشان تعديل القانون.

وزير قطاع الأعمال العام:

واستمع المجلس الى بيان الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام الذى أكد فيه أن الوزارة تتولى إدارة استثمارات الدولة، والإشراف على الشركات وتقييم نتائج أعمالها وعرض تقارير دورية على مجلس الوزراء للحفاظ على المال العام.

 

وخلال المناقشات شن النواب هجوماً حاداً على الوزير بسبب شركة الحديد والصلب وطالبوه بالتراجع عن قرار تصفيتها وضرورة تطويرها واصفين بيانه بأنه مجرد حبر على ورق لا يمت للواقع بصلة مطالبين بتشكيل لجنة برلمانية لدراسة تصفية شركات الحديد والصلب وسماد طلخا وكفر الدوار، واكدوا على أهمية الحفاظ على حقوق العمال.