رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طارق فهمي: اجتماعات الغردقة خطوة مهمة في حل الأزمة الليبية

الدكتور طارق فهمى
الدكتور طارق فهمى ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

رحب الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، باتفاق وفدا مجلسي النواب والدولة الليبيين في اجتماعات الغردقة، على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المعد من قبل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور.

 

اقرأ أيضًا:- طارق فهمي: بايدن أراد بقرارته إخبار الجميع بصلاحياته والتعامل معها بقوة

 اتفاق الغردقة

وأضاف فهمى فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن اتفاق الغردقة خطوة مهمة فى المسار الليبي، حيث إن هناك تأكيد على دور الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، وذلك لوضع ضوابط للمراكز القانونية الى سيتم انشائها بعد عملية الاستفتاء على الدستور، موضحا أن اتفاق الغردقة سيحتاج الى ارادة سياسية تتشكل من كل القوى والفاعلية الليبية للوصول للهدف المنشود.

 ملتقى الحوار الليبى
واشار الى أن ملتقى الحوار الليبى المنعقد فى الغردقة، خطوة مهمة، خاصة فى اطار تجاوز المشكلات المتعلقة بالمدة الزمنية المحددة لإجراء الاستفتاء على الدستور، موضحا أن المشكلة الحقيقية فى التزام الجميع بالاطار الزمنى  المحدد واستخدامها فى بناء مشهد سياسي متكامل.

 الدستور الجديد
وأكد أن الهدف من الدستور الجديد هو أن يكون ملائم لإطار عملية اجراء الانتخابات، حيث أنه عند اجراء  الانتخابات سيواجه صعوبات كثيرة لكن فى جميع الحالات لابد أ يكون

هناك توافقات قد تمت فى الغردقة، نظرا لأنها ستبنى على اسس واقعية وستكون ذات  رد فعل جيد. 

 المفوضية العليا للانتخابات
وأوضح أن المفوضية العليا للانتخابات هي الجهة المنوطة بوضع جدول زمنى للانتخابات حيث يرى البعض انها وضعت جدول زمنى غير واقعى وتؤدى هذه الأطراف تؤدى دور سلبى مشيرا الى أن اتفاق الغردقة جاء لاستكمال بناء المشهد والتوصل لاتفاقيات سياسية تعرف باسم السيناريوهات الايجابية للمشهد.

اجتماعات الغردقة
والجدير بالذكر أنه قد اتفق وفدا مجلسي النواب والدولة الليبيين في اجتماعات الغردقة، على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المعد من قبل الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، وتحصين المراكز القانونية الجديدة التي ستنتج عن الاستفتاء، بالإضافة إلى دعوة المفوضية العليا للانتخابات لمناقشات تعقد في الفترة من 9 إلى 11 فبراير المقبل.