رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد توجيهات السيسي| خبراء يوضحون أهمية المشروع القومي مستقبل مصر

أخبار وتقارير

الخميس, 21 يناير 2021 15:35
بعد توجيهات السيسي| خبراء يوضحون أهمية المشروع القومي مستقبل مصرمشروع مستقبل مصر

كتبت- ميادة الشامي

أكد عدد من الخبراء أن المشروع القومي "مستقبل مصر" الذي وجه الرئيس السيسي بتوفير كل عوامل النجاح له وتحقيق واستمرارية عامل جدارة الاداء والتنفيذ يعد من أهم المشروعات القومية للنهوض بالقطاع الزراعي حيث يسهم في توفير الكثير من فرص عمل جديدة، مما يساهم فى استمرار استراتيجية الدولة للبناء والتنمية بزيادة نسبة الأراضى الزراعية من الرقعة الجغرافية للدولة.

وأضاف الخبراء أن مشروع مستقبل مصر يسهم في تقليل الفجوة الغذائية والوصول لاعلى مستوى من الاكتفاء الذاتي، مما يقل من تكلفة نقل المنتجات الزراعية لتصديرها، والاستغناء عن الاستيراد مما يعود بالنفع على الاقتصاد المصري.

 

الجدير بالذكر، أن الرئيس السيسي وجه بالامس خلال اجتماعه مع عدد من المسئولين المعنيين بضرورة أهمية تحقيق واستمرارية عامل جدارة الأداء والتنفيذ لمشروع "مستقبل مصر" وتوفير كل عوامل النجاح له.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور علي الادريسي، الخبير الاقتصادي، إن المشروع القومي"مستقبل مصر" يعد من أهم المشروعات الزراعية التي دشنتها الدولة لتعظيم الفرص الانتاجية في مجال استصلاح الاراضي والانتاج الزراعي بمصر، حيث يسهم في توفير فرص عمل جديدة سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة.

تقليل الفجوة الغذائية

وأضاف الادريسي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن المشروع يهدف إلى توفير منتجات زراعية ذات جودة عالية بأسعار

مناسبة للمواطنين وسد الفجوة في السوق المحلية ما بين الإنتاج والاستيراد،  والوصول لاعلى مستوى من الاكتفاء الذاتي وتقليل الفجوة الغذائية والسعي لتحقيق الامن الغذائي لكافة المواطنين.

مشروع مستقبل مصر

وذكر الخبير الاقتصادي، أن توجيهات الرئيس السيسي بشأن توفير كافة عوامل النجاح لمشروع " مستقبل مصر" يأتي في إطار سعي الدولة المصرية لرفع نسبة مساهمة قطاع الزراعة فى الناتج المحلى الاجمالى و خلق فرص استثمارية واعدة فى هذا القطاع أمام المستثمرين المحلين و الاجانب فضًلا عن التركيز على الفرص الاستثمارية لصغار المستثمرين، مما سيكون له مردود إيجابي على الاقتصاد المصري.

ورأى حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين، إن توجيهات الرئيس السيسي بتوفير كافة عوامل النجاح لمشروع مستقبل مصر يأتي في إطار النهوض بالقطاع الزراعي بالدولة مما يسهم في الدفع بالقطاع إلى الامام، لافتًا إلى أن مشروع مستقبل مصر يضيف للرقعة الزراعية المصرية حوالي نصف مليون فدان.

 

وأوضح أبوصدام، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"،  ان اهتمام الدولة بهذا المشروع يعكس مدي اهميته، حيث أنه يقع علي امتداد محور الضبعه شمالا بالقرب

من المواني  مما يُقلل تكلفة نقل المنتجات الزراعية لتصديرها بالاضافة أنه  المشروع يعتبر نموذج للزراعه الصديقة للبيئة ويوفر العديد من فرص العمل.

مشروع متكامل

وأفاد نقيب الفلاحين، أن المشروع القومي مستقبل مصر يعتبر نموذج رائع  للزراعة المتطورة والري بالطرق الحديثة، مؤكدًا أن المشروع سيساهم في تطوير محور الضبعة كونه مشروع متكامل زراعي وصناعي وتجاري، فضًلا عن أنه يتمتع بتربة زراعية مثالية مؤهلة لان يكون من افضل المشاريع الزراعية في الاراضي المكشوفة بمصر، على حد قوله.

النهوض بالقطاع الزراعي

ونوه الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إلى إن توجيهات الرئيس السيسي بشأن توفير كل عوامل النجاح للمشروع القومي" مستقبل مصر" خلال اجتماع بالامس يأتي في إطار جهود الدولة للنهوض بالقطاع الزراعي، ولاسيما أنه يعد أحد أهم المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة، حيث تستهدف استخدام التقنيات الحديثة لتوسيع الرقعة الزراعية.

المشروع القومي مستقبل مصر

وأضاف عادل، في تصريحات خاصةلـ "بوابة الوفد"، أن مشروع مستقبل مصر العملاق يعد قيمة مضافة لسلسة المشروعات القومية في مجال الإنتاج الزراعى والغذاء واستصلاح الأراضى، مما يساهم فى استمرار استراتيجية الدولة للبناء والتنمية بزيادة نسبة الأراضى الزراعية من الرقعة الجغرافية للدولة،وتوفير الكثير من فرص العمل، وبالتالي تحقيق النمو الاقتصادى.

الاستغناء عن الاستيراد

وذكر رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، أن المشروع يسهم في توفير احتياجات المجتمع من الحاصلات الزراعية، وتعظيم الاستفادة منها عبر الصناعات التكميلية التى تعيد التوازن للسوق المحلى بما يخفض الاسعار بالسوق، وبالتالي يتم الاستغناء التدريجى عن الاستيراد.

إقرأ أيضًا... السيسي يجتمع بقائد القوات الجوية ورئيس الهيئة الهندسية ومستشاري التخطيط والمالية

.

أهم الاخبار