رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

آخرهم مهند...أكِفَّاءُ اخترقوا عالم الظلام ليتسحلوا بالعزيمة

أَكِفَّاءُ.. واجهوا ظلام البصر بنور البصيرة تسلحوا بالعزيمة، فكان الاصرار على النجاح هدف قاطعا لابد من تحقيقه..عقدوا النية على ألا يكونوا عالة على أحد، فكان الله عزوجل في عونهم.

ذوي القدرات الخاصة أو ما يطلق عليهم أصحاب الهمم من المكفوفين رفعوا راية مصر عالية بين الأمم بنجاحهم وقدرتهم على منافسة الإصحاء في العديد من المجالات سواء كانت العلمية والرياضية والثقافية.

تولى الدولة باستمرار اهتماماً كبيراً بذوى القدرات الخاصة، إلا أن هذا الاهتمام أخذ منحنى جديداً منذ وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بتوفير كافة أوجه الرعاية والدعم لهم، والتأكيد على أحقيتهم فى الحصول على الأفضل فى شتى المجالات وعلى كافة الأصعدة، وبالفعل تبذل الدولة قصارى جهدها لتقديم جميع الميزات التى تضمن لهم حياة كريمة من دون أى معاناة.

 

إقرأ أيضا:(فيديو) طفل مصري كفيف بطل الجمهورية في السباحة

وأعلن الرئيس السيسى تخصيص عام 2018 لذوى القدرات الخاصة، وهو القرار الذى تبعه العديد من المزايا والخدمات لهم منها صدور القانون رقم 10 لسنة 2018الذى جاء مؤكداً ما تضمنته مواد دستور 2014، والتى تكفل حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة،  ومع نهاية عام 2020، وحسب التقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تزامناً، تقدم الدولة خدمات غير مسبوقة لهم، فى جميع المجالات لدمجهم فى المجتمع وجعلهم شركاء أساسيين به.

ويأتي توفير تعليم أفضل لذوي القدرات الخاصة على راس إهتمامات الدولة، وقامت وزارة التربية والتعليم بانشاء فصول جديدة تستوعبهم بجميع مراحل التعليم المختلفة، فضلا عن التمكين الاقتصادي، حيث تم  توظيف 3 آلاف و235 من الأشخاص ذوى الإعاقة، بالتعاون والتنسيق مع الشركات، والمصانع التابعة للقطاع الخاص، وكذا التنسيق مع الشركاء لتوفير فرص تدريب وتأهيل وتشغيل 7 آلاف من ذوى الإعاقة بما يشمل حصول 3 آلاف من النساء ذوات الإعاقة على قرض مستورة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي.

 

الطفل مهند

البداية من عند الطفل "مهند" البالغ من العمر 12 عاما، التقى الرئيس السيسي وطلب منه تدريس مادة" احترام الأخر" وبالفعل تمت الاستجابة لطلبه، اليوم أصبح بطلا على مستوى الجمهورية في

السباحة.

صاحب البشرة السمراء أبن محافظة أسوان " مهند" يريد أن يصبح مدرسًا جامعيًا وقدوته هو الدكتور طه حسين ويحلم بأن أكون مثله في يوم من الأيام.

 

محمد زبيب

غاب بصره لكن انار الله له بصيرته، رسم الخطط فى عقله أثناء جلوسه أمام الطاولة التى تعلوها قطع الشطرنج.

محمد حافظ زبيب، البالغ من العمر 62 عاماً،  والذي عمل مفتش بالتموين استطاع تحقيق المركز الثانى فى بطولة العالم للقارات فى لعبة الشطرنج وحصل على ميدالية فضية، فى أول بطولة عالم لذوى الإعاقة.

زبيب فقد بصره منذ أكثر من 15 سنة حينما كان يعمل محاسباً وتعرض لضمور فى العصب البصرى، واستمر يمارس هوايته رغم إعاقته.

الفنان أحمد ناجي

"كم من ضرير مبصر متوهج.. يعطي ويعطي والمدى وهاب"..بيت شعر ينطبق على الكفيف أحمد ناجي البالغ من العمر30عاما والذي اخترق عالم الظلام ليصبح فنان تشكيلي بارز.

من بين الجوائز التي حصل عليها الفنان أحمد ناجي درع الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية في 2010، والجائزة الثانية بصالون الفن الخاص في دورته الثالثة في نفس العام بمركز سعد زغلول الثقافي.

كما حصل على درع الهيئة العامة لقصور الثقافة عن المشاركة في معرض (تحديات الواقع وآفاق المستقبل)، وعلى جائزة تشجيعية من صالون الفن الخاص في دورته الرابعة 2013.

 وعلى مستوى العالم العربي حصل على درع مهرجان نجوم العطاء من سفير دولة الكويت بالقاهرة.