رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد إثبات أنه يقلل من خطر الوفاة بكورونا .. مصادر الحصول على فيتامين د

 جامعة بادوا الإيطالية
جامعة بادوا الإيطالية

في الواقع هو ليس فيتامينًا وإنّما هرمون يتم انتاجه في الجسم، ولكننا أطلقنا عليه فيتامين D، الذي أجرت أكدت دراسة تابعة لجامعة بادوا الايطالية.

وأكدت الدراسة أن العلاج بفيتامين (د) في مرضى كورونا والأمراض المصاحبة لها يقلل عدد الوفيات وكذلك من نقل المرضي إلى وحدات العناية المركزة.

وتسلط الدراسة الضوء علميًا على الدور الفعال لفيتامين د D على مرضى كورونا  وقد تم تنسيقها من قبل جامعة باودا  Padua بدعم من جامعات بارما وفيرونا ومعاهد أبحاث CNR في Reggio Calabria و Pisa .

تأثير فيتامين د

ولكن لا يوجد حاليًا الكثير من المعلومات حول كيفية تأثير فيتامين (د) على بداية ومسار المرض المعروف باسم كوفيد 19 ، و ربطت الأعمال العلمية بين نقص فيتامين (د) وزيادة التعرض للمرض ومظاهره السريرية الأكثر عدوانية.

ومع ذلك، لم يُعرف الكثيرعن آثار تناول الكولي كالسيفيرول (فيتامين د الأصلي) في المرضى الذين يعانون بالفعل من كورونا، حسبما قالت وكالة "انسا" الإيطالية.

أبحاث فرنسية

من جانبها اقترحت الأبحاث الفرنسية الحديثة أن العلاج بالكولي كالسيفيرول، الذي تم تناوله في الأشهر التي سبقت الإصابة ، يمكن أن يتخذ مسارًا أقل خطورة للمرضى المسنين الضعفاء المصابين بكورونا.

وأوضح الخبير ساندرو جيانينى من جامعة بادوا ان "المرضى الذين شملهم الاستطلاع ، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 74 عامًا ، تم معغالجاتهم بالارتباطات العلاجية ثم استخدم في هذا السياق وفي

36 من 91 شخصًا (39.6٪) بجرعة عالية من فيتامين د لمدة يومين متتاليين. لم يتم علاج الـ 55 شخصًا المتبقين (60.4٪) بفيتامين د.

وتهدف الدراسة إلى تقييم ما إذا كانت نسبة المرضى الذين خضعوا للنقل إلى وحدة العناية المركزة وأوالوفاة يمكن أن تتأثر بـ تناول فيتامين د.

كيف نحصل عليه

ويمكننا الحصول على فيتامين د من خلال أشعة الشمس الغير ضارة، أي  منالإنتاج الذاتي في الجلد تحت تأثير الإشعاع فوق البنفسجي: إذ تتحول المادة الخام دِيهيدروكوليستيرول  إلى طليعة الفيتامين وفي النهاية إلى فيتامين Vitamin D3) D3).

كما يمكننا الحصول عليه من  خلال الغذاء:  فيتواجد في الأغذية التي مصدرها من الحيوانات، وهو مطابق تماماً لفيتامين (D3) الذي يتم إنتاجه في أجسامنا.

من ناحيةٍ أخرى، فإن فيتامين (D2) مصدره من الأغذية النباتية. يتواجد  في أنواع خاصة من الأغذية مثل الكبد وصفار البيض وزيت السمك.