رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالي: صندوق رعاية المبتكرين يمكننا من دعم ورعاية النوابغ

قال د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن رعاية المبتكرين اصبح واقع بعد اصدار القانون رقم رقم 171 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 1 لسنة 2019، بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ جاء ذلك ردا على ما قاله النائب محمد أبو العينين وكيل المجلس خلال الجلسة العامة من المطالبة بالاهتمام بالمبدعين .

 

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال الجلسة العامة ” لم يكن هناك صندوق و لكن الان اصبح لدينا مبلغ لدعمهم مشددا على ضرورة ربط الصناعة بالبحث العلمي مستطردا : لابد من الية منضبطة و محكمة نضمن بها الجدية لربط الصناعة بالبحث العلمي

 

وقال وزير التعليم العالي ” دعم البحث العلمي لا يجب أـن يكون بالضرورة من ميزانية الدولة و انما بالشراكة مع رجال الاعمال و الق طاع الخاص موضحا أن هناك أزمة ثقة وانه لابد أن يثق الصانع في إمكانيات الباحث المصري و تحديث المنتج و طرح أفكار لتحديث المنتج موضحا ان دعم الثقة في البحث العلمي هي الأساس الان.

 

وكان النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، قد أكد

أن البحث العلمى قضية أمن قومي، مشيرا إلى أن ترتيبنا 92 من أصل 129، وهذا الأمر يحتاج إلى دراسة وخطة عمل لوضع حل لهذه الإشكالية.

 

وقال النائب، في كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان، في حضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، إن أرقام براءات الاختراع “متواضعة”.

 

وأضاف أن منظومة الجامعات وما تقدمه من تشجيع للمبدعين لابد وأن تؤخذ بصورة أفضل، مطالبا بأن يكون هناك مراكز بحثية متخصصة في الجامعات للمبدعين “حتى لا يذهبوا للخارج”.

 

وتساءل وكيل مجلس النواب: “هل هناك منظومة داخل الجامعات لأن يكون لها دور في المشروعات حتى يكون لها دخل؟”، مشيرا إلى أن وجود ربط بين الجامعات والمشروعات في كل المجالات يكون له مردود إيجابي في زيادة الموارد.