رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد توصل روسيا لثالث لقاحات كورونا| كل ما تريد معرفته عن( اللقاح البخاخ)

مُنذ ظهور فيروس كورونا "كوفيد-19”، وتعمل روسيا جاهدة، وتبذل قصارى جهدها للوصول للقاح آمن وفعال؛ لمواجهة هذا الفيروس الذي تسبب في هلاك ملايين البشر على مستوى العالم أجمع، وآخر ما توصلت إليه روسيا هو لقاح أنفي وهو ما يُسمى ب"اللقاح البخاخ".

 

اللقاح البخاخي

 

يُعتبر "اللقاح البخاخ" هو ثالث اللقاحات الروسية، لفيروس كورونا، وأبدت الدراسات والتجارب نتائج جيدة حتى الآن، فيما يتعلق بأمانه ونشاطه المناعي (إنتاج الأجسام المضادة).

 

استجابة مناعية للبخاخ الأنفي لكورونا

 

حيث كشف معهد أبحاث الأنفلونزا الروسى، أنه بالتعاون مع  معهد الدراسات العلمية للأنفلونزا ببطرسبورج، تم تطوير لقاح جديد لفيروس كورونا في صورة بخاخ أنفى، كما أظهر استجابة مناعية خلال التجارب قبل السريرية، طبقا لما ورد في وكالة تاس الروسية.

 

اللقاح البخاخي يخضع لمرحلة التجارب على الحيوان

 

ووفقا للدكتور محمد الأفندي، أستاذ علم الأحياء الدقيقة في الأكاديمية الروسي، فإن هذا اللقاح الروسي الجديد يخضع لمرحلة التجارب على الحيوان، وهو على هيئة شكل بخاخ يُستخدم من خلال الأنف.

 

متى سيكون لقاح كورونا البخاخي جاهزًا للاستخدام ؟

 

وذكر الأفندي خلال مداخلة تليفزيونية، بإحدى البرامج، أن لقاح البخاخ سيكون جاهزًا

للاستخدام نهاية العام الجاري 2021، متوقعًا أن يتم استخدام هذا اللقاح من خلال جرعة واحدة فقط.

 

وكان معهد الدراسات العلمية للإنفلونزا ببطرسبور، اعتمد في  اللقاح الأنفى على استخدام نسخة ضعيفة من هذا الفيروس، كناقل لنقل بروتينات الفيروس التاجي، والتي يجب أن توفر الاستجابة المناعية لها، لتوفير الحماية من المرض، حيث استخدم الباحثون الجزء المحافظ من فيروس الإنفلونزا لدخول الخلايا.

 

طريقة استخدام اللقاح البخاخي لفيروس كورونا

 

وسيتم استخدام اللقاح على شكل قطرات أو بخاخ عبر الأنف، وتوقع المعهد انتهاء كل التجارب المتعلقة باللقاح الأنفى الجديد بحلول مايو 2021، وحينها سيتمكن من الدخول والمنافسة في سباق اللقاحات العالمية التي تسعى للسيطرة على الفيروس والسلالات الجديدة التي ظهرت مؤخرًا وأصبحت تهدد مستقبل اللقاحات.