عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة التضامن تلتقى طلاب تكافل وكرامة المتفوقين الحاصلين على منح جامعية

عقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، اليوم الثلاثاء، لقاءً عبر تقنية الفيديو كوانفرنس مع 24 من الطلاب والطالبات المتفوقين من أبناء الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة" الذين حصلوا على منح دراسية خلال العام الجارى من خلال "برنامج المنح الجامعية" الذى تديره وتنفذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

وشارك فى الاجتماع ممثلون عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إذ يقدم برنامج المنح الجامعية منحا دراسية جامعية لـ 140 طالبًا وطالبة من طلاب المدارس الحكومية فى العام الدراسى الجامعى الحالى 2021/2020، كما يقدم الفرصة للطلاب للحصول على شهادة البكالوريوس أو الليسانس من ست جامعات: "الجامعة الأمريكية بالقاهرة، جامعة القاهرة، جامعة الإسكندرية، جامعة المنصورة، جامعة أسيوط، جامعة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا"، وتُقدر قيمة هذه المنح الدراسية، والتى تبلغ قيمتها 36 مليون دولار أمريكى، فى دعم 700 من الشباب المصرى المتميز من كل محافظات مصر على مدار 10سنوات.

 

ونقلت نيفين القباج تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى للطلاب المتفوقين، إذ أبدى فخره بمثابرة وتفوق هذا الشباب المتميز، وأكد أن تفوقهم وتخطيهم كل الصعاب الاجتماعية والاقتصادية إنما هو دليل على تقديرهم للعلم وجدية العمل.

 

كما أفادت القباج أن الرئيس قد أصدر توجيهاته بمد الدعم النقدى لأبناء وبنات أسر "تكافل" حتى التخرج من الجامعة بما يشمل دعم أسرهم ودفع مصروفات الجامعة عنهم.

 

وأشادت الوزيرة بالتعاون مع الجامعة الأمريكية ووكالة التنمية الأمريكية لدعم الطلاب المتفوقين وإتاحة الفرص المختلفة لهم فى داخل مصر وخارجها، وأن هذا يُعتبر ضمن إجراءات العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص التعليمية، وأفادت بأن هذا هو سلوك إيجابى منشود يجب أن تسلكه كافة الجهات المانحة.

 

وأدارت وزيرة التضامن حوارًا مع الطلاب واستمعت فيه إلى تجاربهم المختلفة وتطلعاتهم، كما اهتمت بالتعرف على التحديات أو المشكلات التى قد يلاقونها ووعدتهم أن تكون أبواب الوزارة مفتوحة دائماً لزيارات هؤلاء الطلاب، كما طالبت الشباب الدارس بمواصلة تفوقهم ونجاحهم، خصوصا أن من حق أسر هذه الطلاب أن تفخر بأبنائها، كما طالبت الطلاب بنقل الرسائل التحفيزية لأصدقائهم، موجهة لهم تحية خاصة.

 

ومن جانبه، أعرب الدكتور إيهاب عبد الرحمن، الرئيس الأكاديمى للجامعة الأمريكية بالقاهرة عن

تقديره لوزيرة التضامن الاجتماعى لاستضافتها هذا الاجتماع مع طلاب برنامج المنح الجامعية المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية فى وزارة التضامن الاجتماعى وعبر الإنترنت.

 

وأضاف أن هذا التعاون مع الوزارة يعد أحد أمثلة التعاون المستمر بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة والحكومة المصرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، متابعًا: "نهدف إلى تطوير هذه الشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعى للاستفادة من منصاتها المختلفة وتعزيز نشر هذا البرنامج بين الأيتام والطلاب ذوى الإعاقة وعائلات تكافل وكرامة".

 

وتضمنت التخصصات الدراسية التى تمت إتاحتها للمنح فى الدفعة الأولى مجالات عديدة تضم "الزراعة، الطاقة، المياه، علوم الحاسب الآلى، الهندسة البيئية، الصحافة، وإدارة الأعمال والاقتصاد".

 

وتقدم المنحة لخمس دفعات متتالية من الطلاب، ويراعى فى عملية الاختيار التوازن بين الجنسين ودعم التنوع، إذ حصل على المنحة هذا العام 65 طالبة و75 طالبًا، منهم 13 طالبًا وطالبة من ذوى الإعاقة، فضلا عن 18 طالبًا وطالبة من الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة ممثلين عن 26 محافظة من أنحاء الجمهورية.

 

جدير بالذكر أن المنح تستهدف الطلاب الذى يمتلكون المعرفة وإمكانات القيادة التى تحتاجها مصر لضمان تحقيق أهداف العدالة الاجتماعية والتنمية البيئية والنمو الاقتصادى.

 

وتتضمن معايير الاختيار التفوق الأكاديمى وإمكانات القيادة والحاجة للدعم المالى، إذ يسهم برنامج المنح الجامعية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 فى مصر، وذلك من خلال غرس ركائز المعرفة، والابتكار والبحث العلمى، والتنمية الاقتصادية والمسئولية البيئية فى البنية التحتية الأساسية للدراسات الجامعية.