رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دير العذراء مريم بالقوصية يستقبل الأقباط بمناسبة عيد الغطاس المجيد

يستقبل دير السيدة العذراء مريم  بالقوصية في أسيوط، الأقباط اليوم الثلاثاء بمناسبة عيد الغطاس المجيد أحد الأعياد المسيحية الكبرى التي تُعيد ذكرى تعميد السيد المسيح بيد القديس يوحنا المعمدان فى نهر الأردن.

 

وكان نيافة الأنبا بيجول، أسقف ورئيس الدير أعلن في بيان صادر بشأن ترتيبات الاحتفال بعيد الغطاس في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها مصر والعالم إثر تفشي الموة الثانية من فيروس كورونا، وتقرر فتح الدير بدءً من أمس الإثنين خلال طقس برمون الغطاس ومن المقرر ان  يستمر فتح الدير للزيارة طوال أيام الأسبوع   فقط.

 

يعتبر  عيد الغطاس المجيد بمثابة فرصة التوبة والعودة عن طريق الخطأ ويأخذ عدة مسميات من بينها "عيد الظهور الإلهي"، وبُعد طقس الغطاس المنسوب للقديس يوحنا المعمدان هو دلالة لتغطيس السيد المسيح من أجل التطهر، وترمز إلى  التوبة والتطهير من الخطايا.

 

يأتي هذا العيد ضمن تصنيف الاعياد القبطية المصنفة كنسيًا بـ" الأعياد السيدية الكبرى"، وترتبط به عدة طقوس ومسميات، من بينها "برامون"، و"لقان"، وعدد من الصلوات التي  ترتبط بهذه المناسبة.

 

ويسبقها إقامة حسب ما أطلقته الكنيسة  طقس يعرف بـ "برمون العيد" ويكون في مستهل فترات الاعياد ويكون في إطار الإستعدادت الخاصة بمناسبتي (الميلاد والغطاس فقط )، وخلاله ينقطع المسيحيون من تناول الطعام حتى المساء متضمنًا إقامة الطقوس السنوية الخاصة المتمثلة في قراءات الإبصالية الخاصة بالبرامون حتى العشية.

 

جاءت كلمة برمون من الاصل اليوناني وبدأت في التدوال خلال القرون الوسطى بين الأوساط المسيحية  ونظرًا لمكانة هذه الللغة في التراث المسيحي انتشرت تلك الكلمة التي تعنى "فوق العادة".