عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبل يومين من تنصيب بايدن| من هي نائبة الرئيس الأمريكي الجديد (كامالا هاريس)؟

يومين فقط وتنتهي ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ويتولى منه المهمة رسميًا جو بايدن، ومعه نائبه الجديد كاملا هاريس، في 20 يناير الجاري، بعد حفل التنصيب وأداء اليمين، وفقًا لما ينص عليه دستور الولايات المتحدة.

 

وستدخل كاملا هاريس التاريخ، التي كانت تعمل كعضو في مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا، بعد توليها منصب نائبة الرئيس الأمريكي رسميًا، حيث ستصبح أول امرأة وأول أمريكية سمراء وأول أمريكية من أصل آسيوي تشغل ثاني أرفع المناصب الأمريكية.

 

وكاملا هاريس، تبلغ من العمر 55 عام، وهي من مواليد مدينة في أوكلاند بولاية كاليفورنيا، لأبوين مهاجرين؛ من أمٍّ هندية وأبٍ جامايكي.

 

التحقت بجامعة هَوارد لمدة أربع سنوات، وهي إحدى الكليات والجامعات البارزة في الولايات المتحدة التي يدرس فيها السود تاريخيًا هناك، وبعد الجامعة حصلت على شهادة عليا في القانون من جامعة كاليفورنيا، وبدأت حياتها المهنية لاحقا في دائرة الادعاء العام في مقاطعة ألاميدا.

 

وفي عام 2003، تولت هاريس منصب المدعي العام في

سان فرانسيسكو، لتكون أول امرأة تتولى منصب المدعي العام في المقاطعة.

وبعدها عملت كمدعي عام لولاية كاليفورنيا، لتكون أول امرأة سوداء يتم انتخابها في الولاية، وفي 2017 تم انتخابها في مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا.

 

وكاملا هاريس، كانت قد نافست الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة، لكنها لم تفز واختارها بايدن لتكون نائبة له.

 

وقال عنها جو بايدن، إنه لشرف كبير له أن يختار كامالا هاريس، نائبة له، ووصفها بأنها مقاتلة لا تعرف الخوف، وواحدة من أفضل الموظفين العموميين في البلاد.

واعتبرت هاريس، أن بايدن "يمكنه توحيد الشعب الأمريكي لأنه قضى حياته يقاتل من أجلهم.