عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تكريم السيسي | ما لا تعرفه عن اتفاقية التجارة الحرة القارية

اتفاقية منطقة التجارة
اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية

في إطارجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحقيق التنمية للقارة الافريقية باعتبار مصر جزء لا يتجزأ منها والذي ظهر جليًا في المحافل الدولية خلال السنوات الماضية، فضًلا عن إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية.
وقد نظمت مفوضية الاتحاد الأفريقي بالتنسيق مع عدد كبير من منظمات رجال الاعمال حفل تكريم للرئيس تقديرًا لجهوده في إطلاق منطقة التجارة الحرة.
ويتسلم السفير أسامة عبد الخالق، سفير مصر في أديس أبابا والمندوب الدائم لدى الاتحاد الأفريقي، جائزة القطاع الخاص الأفريقي نيابة عن الرئيس خلال الفعالية التي أقيمت بهذه المناسبة بمقر الاتحاد الافريقى بأديس ابابا.
وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم المعلومات عن منطقة التجارة الحرة القارية:

-تعد اتفاقية التجارة الحرة القارية أحد المشروعات الرائدة في أجندة 2063، وهي الرؤية طويلة المدى للاتحاد الأفريقي الهادفة إلى تحقيق أفريقيا مزدهرة.

- بدأ العمل في سريان عملية التجارة بموجب الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرة القارية اعتبارًا من أول يناير الحالي.

- أطلقت مصر منطقة التجارة الحرة القارية تحت رئاستها للاتحاد الأفريقي في يوليو ٢٠١٩ خلال القمة الافريقية التي عقدت في النيجر.

-اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية تضم فى عضويتها كافة دول الاتحاد الأفريقى، ماعدا دولة إرتيريا التى لم توقع حتى الآن.

- وقعت 54 دولة من من دول القارة الافريقية على الاتفاقية من بينهم مصر .

- اتفاقية التجارة الحرة الافريقية تهدف إلى تحسين القدرة التنافسية لاقتصادات الدول الأفريقية، وجذب الفرص الاستثمارية داخل القارة، فضلا عن خلق سوق أفريقية موحدة للسلع والخدمات.

- كما ستلغي اتفاقية منطقة التجارة الإفريقية الحرة  التعريفة الجمركية تدريجيًا على التجارة بين الدول الأعضاء بالاتحاد الافريقي.

- دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في 30 مايو عام 2019 أثناء رئاسة مصر للاتحاد الافريقي.

 - تلتزم الدول الموقعة على اتفاقية التجارة بإزالة الرسوم عن 90% من البضائع.

- فكرة الاتفاقية جاءت خلال الاجتماع الثامن عشر لقمة الاتحاد الإفريقى والذى عقد خلال الفترة 23 إلى 27 يناير 2012 بأديس أبابا بعنوان "تعزيز التجارة البينية فى إفريقيا".

- تعد منطقة التجارة الحرة القارية أكبر منطقة للتجارة الحرة على المستوى العالمي منذ تأسيس منظمة التجارة العالمية عام 1995م، حيث تخدم حوالي 1.2 مليار شخص بالقارة.

إقرأ أيضًا..مدبولى : نجاح منطقة التجارة الحرة القارية اختبار لتحقيق طفرة اقتصادية وتنموية