عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(عيادات بير السلم) أطباؤها مدرسون وعمال وطلبة.. ومواطنون صحة المصريين في الإنعاش

"أعطي العيش لخبازه"..مثل شعبي انتشر في بلاد عربية عديدة منها مصر، وأصبح يُضرب للدلالة عند ضرورة تصحيح الحسابات الخاطئة، لوضع الأشياء في نصابها الصحيح.

 

ونتيجة للمتغيرات المجتمعية والاقتصادية والثقافية، اصبح المجتمع يتقبل فكرة التخلي عن مكتسبات التخصص الدراسي والعمل في مهنة جديدة تدير عليه دخلا يكفيه ظروفه المعيشية، لكن عندما يتطور الأمر، ليصبح العامل الزراعي والمدرس وغير المتخصص يمتهن الطب والصيدلة، ويقع تحت طائلة عدم الدراية بتفاصيل المهنة أرواح كثيرة.

 

ورغم الدور الكبير الذي تبذله وزارة الصحة ممثله في إدارة العلاج الحر، وكذا نقابة الأطباء في مواجهة من ينتحلون صفة طبيب ويمارسون المهنة وتضيع على أيديهم أرواح كثيرة إلا أن بين الحين والأخر تنجح الأجهزة المعنية في ضبط عيادات " بير السلم" كما أطلق عليها البعض يديرونها غير المتخصصين.

 

كان أخر عيادة " بير السلم" تم ضبطها في أحد مراكز محافظة سوهاج ويديرها طالب بإحدى الجامعات، وقامت إدارة العلاج الحر بتشميعها، وتحويل الواقعة للنيابة.

 في وقائع "عيادات  بير السلم" حسبما أفاد قاطني المنطقة القريبة من العيادة التي تم تشميعها في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الطالب صاحب العيادة كان يستقطب الفقراء ضحيته من خلال تقليل سعر تذكرة الكشف، الأمر الذي أدى إلي ذيع صيته بين الناس، مشرين إلي أن صحة المواطنين في غرفة الإنعاش منذ عقود.

 

إقرأ أيضا: دكاكين التخسيس .. «سبوبة الرشاقة» تدفع الكثيرين إلى الإفلاس أو الموت

 

وحول شفاء المرضى من ألامهم بعد الذهاب للطالب المنتحل صفة طبيب بعد تشخيصه لحالاتهم، قال سكان المنطقة، إن الكثرين من المرضى يشفون على يده، وأخرين لم يحالفهم حظ الشفاء.

 

وكشف سكان المنطقة عن أن هناك خريج كلية تجارة يعمل في صيدليه بإحدى قرى مركز جرجا يقوم بالكشف على المرضى وينال ثقة الكثيرين منهم.

وشهدت الفترة الماضية نجاحات للأجهزة الأمنية بالتعاون وزارة الصحة في ضبط وتشميع الكثير من عيادات" بير السلم"..نرصدها عبر التالي.

 

 

طبيب حاصل على ليسانس آداب

 

لم يكتمل حلم أحد الأشخاص الحاصل على ليسانس أداب في الثراء على حساب المرضى ومنهم الفقراء، بعد تدخل الأجهزة الأمنية

وإلقاء القبض عليه عقب إدارته مستشفى بأحدى المناطق الراقية بمدينة نصر.

 

وكانت المفاجئة أن منتحل صفة طبيب يحمل كارنية "طبيب بشري منتهى منذ 2017" ويرتدي بلطو أبيض ويقوم بممارسة المهنة.

 

 

طبيب بدرجة مهندس زراعي

 

كانت للصدفة دور في كشف مهندس زراعي يدير مركز طبي ويقوم بصرف علاج للمرضى بالمخالفة للقانون، وذلك بعد قيام أحد المرضى بعمل بلاغ ضد أحد الأطباء ببني سويف نتيجة صرف علاج أصابه بمضاعفات كادت أن تودي بحياته.

 

وقامت إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة بمركز الواسطى بغلق وتشميع المركز وضبط مرضى بغرف الكشف، وبمواجهة المسئول تبين أنه  يقوم  بممارسة مهنة الطب وصرف علاج " في مخالفة للقانون" والتي تتمثل في إدارة منشأة طبية بدون ترخيص، وإدعاء صفة طبيب، والترويج لمنتجات طبية مجهولة المصدر، والقيام بعمليات حجامة داخل المركز ، وتم ضبط منتجات دوائية مجهولة المصدر، وتحرير محضر بالواقعة، و تشميع المركز.

 

 

طبيب مخ وأعصاب بدرجة مدرس تاريخ

لم يكن يعلم المرضى الذين يعانون من ألام في المخ والأعصاب أن عيادة الطبيب المعالج بكفر الشيخ مدرس تاريخ بعيدا كل البعد عن تفاصيل المهنة، فضلا عن أن الأدوية التي يقوم بصرفها تحدث خلل، لكن الصدفة كشفت ما وراء الستار عندما قام أحد المرضى بتقديم بلاغ ضد منتحل صفة الطبيب المعالج.

وتم ضبط كارنيه طبيب بشري ساري وأجهزة وأدوية داخل العيادة التي تم تشميعها.