عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسي: مبادرة إلإمارات لكسر جمود مفاوضات سد النهضة لن تضيف جديد للأزمة

علق الدكتور مختار غباشى، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، على زيارة وفد إماراتى الى العاصمة الخرطوم، بهدف تقريب وجهات النظر بين السودان ومصر وإثيوبيا، لكسر جمود مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، مؤكدا أنها خطوة لن تضيف جديدا لحل الأزمة.

 

إقرأ أيضا:- طارق فهمي: مبادرة إلإمارات لكسر جمود مفاوضات سد النهضة فرصة جيدة لحل الأزمة

الامارات تعلب دور وسيط 
وأضاف غباشى فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد، أن الإمارات تحاول تلعب دور وسيط لحل الأزمة، ولكن هناك صراع حدودى بين الدولتين والسودان استطاع ان يحقق من خلاله الجانب السودانى مكاسب، مما يصعب دور الامارات للحل اضافة الى تعنت الجانب الأثيوبي وإنكاره لحقوق مص التاريخية من المياه ووصول المفاوضات الى طريق مسدود العديد من المرات .

الجانب الامريكى يفشل فى الحل 
وأشار الى أنه قد فشل الجانب الأمريكى والبنك الدولى والجانب الروسى فى التوصل الى

اتفاق بشأن مفاوضات سد النهضة ، معربا عن أمله فى التوصل الى بريق أمل لإتفاق ، حيث أن المفاوضات فى الوقت الحالى تتم فى وقت حرج خاصة بعد ملأ المرحلة الأولى من السد .
يذكر أنه قالت وكالة الأنباء الرسمية في السودان «سونا»، إن وفداً رفيع المستوى من وزارة الخارجية الإماراتية، اختتم زيارة استغرقت يوماً واحداً للعاصمة الخرطوم، دون أن تحدد توقيت الزيارة.
وأضافت الوكالة أن زيارة الوفد الإماراتي تأتي في إطار جهود أبوظبي لـ«تقريب وجهات النظر بين السودان ومصر وإثيوبيا، لكسر جمود مفاوضات سد النهضة الإثيوبي».