عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد موافقة الكونجرس على عزله| ماذا ينتظر دونالد ترامب؟ (خبراء يُجيبون)

 

أكد عدد من رجال السياسة، أن موافقة مجلس النواب الأمريكي على إجراءات عزل الرئيس الأمريكي المنتهية ولاياته دونالد ترامب، بسبب تحريضه على التمرد، يُعتبر قتلا معنويًا له، ونهايته سياسيًا، موضحين أنه لأول مرة على الإطلاق يتم محاكمة رئيس أمريكي مرتيًا برلمانيا، وهو ما سيذكره التاريخ دومًا.

ووافق مجلس النواب الأمريكي، مساء أمس الأربعاء، في تصويت ثالث وأخير على قرار توجيه تهمة التحريض على التمرد، ضد الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، قبل 7 أيام فقط على تنصيب الديمقراطي المنتخب جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة.

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجي، إن دونالد ترامب يُعتبر أول رئيس يتم التصويت على محاكمته البرلمانية مرتين.

قتل دونالد ترامب معنويا

وأوضح غباشي في تصريح خاص ل"بوابة الوفد"، أن موافقة الكونجرس الأمريكي على إجراءات عزل ترامب بغالبية الأصوات ٢٣٢ صوتًا يمثل قتل معنوي له، كما أن هذا الأمر سيُنهيه سياسيا.

وأوضح، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجي، أن هذه الإجراءات تقطع على ترامب رغبته في ترشيح نفسه رئيسًا للولايات المُتحدة الأمريكية مرة آخرى.

الوقت لن يسمح بمحاكمة ترامب

وأكد جهاد عودة، الخبير السياسي، أن الوقت لن يسمح بمحاكمة دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المُنتهية صلاحيته، ولكن سيذكر التاريخ أنه أول رئيس أمريكي يتم محاكمته برلمانيا مرتين.

وأوضح عودة، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن هذا القرار

لازال أيضًا ينتظر موافقة مجلس الشيوخ، مستطردًا :" موافقة مجلس الشيوخ على هذا القرار لن تكون بسهولة خاصة أن مجلس الشيوخ يمتاز بالاتزان والحكمة".

ولفت الخبير السياسي، إلى أن هناك العديد من التُهم التي توجه لدونالد ترامب، ومن بينها التحريض على التمرد وهي تهمة بالغة الخطورة.

سيُمنع من الترشح مرة آخرى

ولفتت الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد، إلى إنه سيلي موافقة الكونجرس الأمريكي على عزل دونالد ترامب، العديد من الإجراءات التي ستمنع توليه الحكم مرة آخرى.

وتابعت فؤاد، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، :"دونالد ترامب ينتظر إجراءات عديدة تترتب على موافقة الكونجرس الأمريكي بعزله"، مشيرة إلى أن الكونجرس سيشرع في تنفيذ ما يُعيد للديمقراطية الأمريكية ثقتها.

وذكرت فؤاد، أن ما فعله ترامب خلال الفترة الماضية تسبب في اهتزاز ثقة شعوب العالم في الديمقراطية الأمريكية، وهز صورتها أمام العالم اجمع، وهو ما لم ولن يقبله الكونجرس على الإطلاق.