عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء :القطار الكهربائي السريع نقلة نوعية في منظومة النقل المصري

أكد عدد من خبراء النقل، أن استعراض الرئيس السيسي بالأمس، الاتفاق النهائي لقيام شركة "سيمنز" العالمية بإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر ، يعكس حرص الدولة، على تطوير وسائل النقل، بالاستعانة بالشركات الخبرة في ذلك المجال، مؤكدين في الوقت ذاته أن تطوير منظومة السكك الحديدية والقطارات الكهربائية السريعة، يعد جزء من الرؤية في تطوير النقل في مصر.

 

أوضح الخبراء، أن القطار الكهربائي السريع ، نقلة نوعية للنقل الكهربائي، لم نشهدها من قبل، موضحين أن ذلك يحد من المخاطر البشرية والحوادث، خاصة وأنه يعمل بدون تدخل بشري.

 

واستعراض الرئيس السيسي بالأمس، الاتفاق النهائي لقيام شركة "سيمنز" العالمية بإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي أطوال حوالي ١٠٠٠ كم على مستوى الجمهورية،  وذلك بدءًا بالتنفيذ الفوري لمشروع الخط الذي سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد ١٥ محطة، بطول ٤٦٠ كم، حيث يستغرق تنفيذه مدة زمنية قدرها سنتين.

إقرأ أيضًا:- خبراء نقل 70 % من حوادث القطارات سببها العنصر البشرى

إقرأ أيضًا:- بعد توجيهات السيسي.. خبراء طرق يوضحون أهمية تطبيق منظومة النقل الذكي

إقرأ أيضًا:- خبراء : إدماج شركات النقل بحاجة لخطط منظمة وآليات تنفيذ دقيقة

يقول الدكتور مجدي صلاح، أستاذ الطرق والنقل بجامعة القاهرة، إن استعراض الرئيس السيسي بالأمس إنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع ، خطوة هامة تخدم المواطن وتوفر له الكثير من الوقت، ويعد نوع من الربط بين العين السخنة بمدن شرق الدلتا.

 

القطار الكهربائي :

 

أوضح، أستاذ الطرق والنقل بجامعة القاهرة ، في تصريح خاص لـ"بوابة لوفد" أن القطار الكهربائي، يتميز بسرعة مرتفعة، مقارنة بالقطار العادي، ناهيك عن حده من التلوث البيئي، وهو  نوع من الربط، ليس موجودًا في أي خدمة أخرى، قائلا:" سيكون عليه أقبال من المواطن المصري.

 

ورأى الدكتور حسن مهدي، استاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، إن إنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر، يعد جزء في إطار تطوير المنظومة، وتطوير قطاع

النقل في مصر ، وشمل ذلك النقل البري و مترو الانفاق.

 

القطار الكهربائي السريع:

 

أشار، مهدي إلى أن القطار الكهربائي السريع له مميزات عديدة وهي ربط العاصمة الادارية بالمدن، والسخنة بالعلمين الجديدة، مشيرًا أن ذلك له جدوى كبيرة تعود على الاقتصاد المصري، في كيفية نقل البضائع من السخنة إلى البحر المتوسط، مما يتيح سهولة النقل.

 

يوفر فرص عمل للمصريين:

 

أوضح  استاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، أن القطار السريع يخدم ركاب تلك المناطق، ويوفر لهم الوقت في عملية التنقل، بالاضافة، إلى توفيره الاف الفرص من العمل للمصريين.

 

ومن جانبه قال  الدكتور مظهر صالح، أستاذ هندسة الطرق والكباري بجامعة القاهرة، إن استعراض الرئيس السيسي، الاتفاق النهائي لقيام شركة "سيمنز" العالمية بإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر، يعد نقلة نوعية للنقل الكهربائي، لاسيما أنها جديدة لم نشهدها من قبل، مؤكدًا أن تلك القطارات تقلل من المخاطر البشرية والحوادث والتصادمات، خاصة وأنها تعمل بدون تدخل العنصر البشري.

 

تطوير وسائل النقل:

 

أوضح  أستاذ هندسة الطرق والكباري بجامعة القاهرة ،أن الدولة تشهد طفرة، في استخدام أحدث النظم في تطوير وسائل النقل، مما يعود على المواطن بالاستفادة والنفع وتوفير الوقت والجهد في عملية التنقل موضحًا، أن القطارات الكهربائية، تُعد صديقة للانسان، وهو ما يقلل استخدام البنزين، ويدفعنا إلى الاستفادة الكبرى من الطاقة.