رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد تعيين المستشار أحمد مناع.. ما هي مهام الأمين العام لمجلس النواب؟

شهدت الساعات الماضية، تعيين المستشار أحمد مناع، كأمين عام لمجلس النواب، خلال مدة الفصل التشريعي الثاني، وبذلك بعد موافقة مجلس الدولة على انتدابه، ليتولى هذا المنصب خلفًا للمستشار محمود فوزي، الذي تقدم باستقالته بالأمس وتم قبولها.

 

والمستشار أحمد مناع، يشغل منصب مستشار نائب مجلس الدولة، ومن المقرر أن يتم طرح اسم مناع في الجلسة العامة للمجلس اليوم الخميس، ويُشار إلى أن تعيين الأمين العام يكون بقرار من مكتب المجلس بناء على ترشيح رئيسه، ويخطر الرئيس المجلس بذلك في أول جلسة تالية.
 

وفي هذا التقرير، نرصد أبرز المهام المُكلف بها الأمين العام للبرلمان، وفقًا للائحة الداخلية لمجلس النواب..

 

يتولى الأمين العام السلطات المخولة للوزير بموجب القوانين واللوائح.

 

يحضر الأمين العام جلسات المجلس، ويشرف على إدارات الأمانة العامة للمجلس وأقسامها، وهو مسئول أمام الرئيس عن حسن سير الأعمال بها.

 

يضع مجلس النواب بناء على اقتراح مكتبه،

لائحة لتنظيم شؤون العاملين به، وتكون لها قوة القانون. ويسري على العاملين في المجلس.

 

تشكل الأمانة العامة للمجلس من الأمانات والإدارات والأقسام الداخلة في الهيكل التنظيمي للجهاز الفني والإداري والمالي، الذي يصدر به قرار من مكتب المجلس.

 

وتتولى الأمانة العامة اللازمة لمعاونة المجلس وجميع أجهزته البرلمانية، مباشرة اختصاصاتها ومسؤولياتها، طبقا للقواعد التنظيمية العامة التي تصدر بقرار من مكتب المجلس، والأوامر التي يصدرها رئيسه.

 

وعلى الأمانة العامة اتباع وسائل التوزيع الإلكتروني، وغيرها، لجداول الأعمال والتقارير والمضابط ومواجيز الجلسات وغيرها من سائر المطبوعات التي يصدرها المجلس، عبر الأنظمة المنشأة لهذا الغرض.