رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: قرار تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية تأخر كثيرًا

قال الدكتور أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، إن قرار واشنطن تصنيف "أنصار الله"، الحوثيين، جماعة إرهابية، تأخر كثيرا ، حيث كانت هذه الجماعات تقوم بأعمال ارهابية ضد الأهداف المدنية خاصة البينة التحتية وعلى رأسها شركة  أرامكوا السعودىة. 

إقرأ أيضا:- الأمم المتحدة تعلق تصنيف واشنطن جماعة أنصار الله منظمة إرهابية

تعقيد الملف اليمنى 

وأضاف سمير فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد أن هذه الجماعة تستهدف المنشأت الحيوية منذ عام 2018 ، موضحا أن  القرار سيؤدي إلى تعقيد الملف اليمني ، حيث أن جماعة أنصار الله " الحوثيين"، ستعطل الجهود التي  تبذلها الأمم المتحدة لحل الأزمة في اليمن ومن الممكن ان يعطل عمل البعثة فى هذه المناطق، ولكن من الممكن ان تعمل البعثة فى الجزء الغير موجودة فيه الجماعة.

ضغط على الحوثيين 
واشار الى ان القرار سوف يشكل ضغط علي جماعة الحوثيين فى الفترة القادمة خاصة من ناحية التمويل، متوقعا زيادة الدعم الايرانى الكبير لهم لدعمهم خلال الفترة القادمة ومحو أثار قرار تصنيفهم كمنظمة ارهابية . 

العملية السياسية فى اليمن 
وحول أثر القرار على العملية السياسية في اليمن، اعتقد إن العملية السياسية ستصبح أكثر تعقيدا،  فلابد من ضرورة مراجعة الحسابات داخل اليمن، ومن الممكن ان يدفع أنصار الله لإصدار حزب سياسي لقيادة المشهد من خلف الواجهة، معربا عن اعتقاده أن تكون هناك  حكومة  تحت اسم أنصار الله "الجوثيين".

خطة ضغط على ايران
وأكد خبير العلاقات الدولية، على ان القرار تم اتخاذه تحت ادارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فليس له علاقة بتولى بايدن الحكم من عدمة فو بمثابة خطة ضغط على ايران.
تجدر الاشارة الى انه قد أعلنت واشنطن، الأحد الماضى ، أنها تعتزم تصنيف ميليشيات الحوثي المتمردة في اليمن "جماعة إرهابية".