رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كيف تتعامل الأسرة مع مصاب كورونا داخل المنزل؟.. أطباء يجيبون

أكد عدد من الأطباء، أن متابعة مصاب فيروس كورونا داخل المنزل، تتطلب تشديد الاجراءات الاحترازية، من قبل الجميع، مع تخصيص حمام خاص للحالة المصابة، وإن لم يتوفر ذلك يرجى التطهير بالكلور أول بأول، فضلا عن تهوية الغرفة المتواجد بها المريض بشكل مستمر.

 

ونصح الأطباء، مريض كورونا أن يتناول الوجبات الغنية بالبروتينات مثل البيض المسلوق والجبنة القريش، والسوائل بشكل مستمر، مع التعرض لأشعة الشمس بشكل يومي.

 

 

يقول  الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن تعامل الأسرة مع العزل المنزل يكون عبر تطبيق التباعد الاجتماعي، موضحًا أن أغلب إصابات الكورونا في الموجة الثانية عالمياً و محليا أصبحت عائلية.

 

 

أهالي أسر المعزول:

 

ونصح بدران في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أهالي أسر المعزول، بأن تمنع الزيارات شهر كامل، وأن يتم عزل المريض  فى غرفة واحدة جيدة التهوية، ويفضل أن  تكون مزودة بحمام، لافتا إلى أن فى حالة عدم وجود حمام ، يخصص حمام آخر  مع مراعاة التطهير أولاً بأول.

 

الرعاية داخل المنزل:  

 

 وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن من يقدم الرعاية لمريض كورونا، داخل المنزل يفضل أن يكون شخص واحد، مع ارتداء الكمامة بشكل مستمر لعدم انتشار العدوى.

 

حماية أفراد الأسرة الضعفاء:

 

واختتم:" لحماية أفراد الأسرة الضعفاء الآخرين ، مثل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أو الأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن ، إذا أمكن، العثور على سكن بديل".

 

وأكدت الدكتورة سماح علي، أستاذ الفيروسات والمناعة بمعهد الأورام، أن أهم أسبوع لمصاب كورونا داخل المنزل هو الأسبوع الأول، لاسيما أن الفيروس في ذلك الوقت يكون منتشر بصورة كبيرة، وذلك تزامنا مع عدم تكوين الجسم أجسام مضادة، وهو ما يتطلب على باقي أشخاص الأسرة بالتعامل بحذر وتطبيق الاجراءات الاحترازية لعدم العدوى.

 

 غرفة جيدة التهوية:

 

وأضافت علي، أن مصاب كورونا داخل المنزل، لا بد أن يكون متواجد في غرفة جيدة التهوية، يدخلها الشمس باستمرار، فضلا عن

أن يكون منفرد في التعامل مع باقي الاسرة، وأن يتم تطهير الحمام الخاص به بالكلور بشكل جيد، لعدم انتشار الفيروس.

 

أوضحت أستاذ الفيروسات والمناعة بمعهد الأورام، أنه على معزول كورونا داخل المنزل، أن يتناول الوجبات الغنية بالبروتينات مثل البيض المسلوق والجبنة القريش وكوباية العصير البرتقال، والسوائل بشكل مستمر، موضحًا أنه بالاضافة إلى غسيل ملابسه بشكل فردي لعدم انتشار العدوى.

 

أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية، إن تعامل الأسرة مع الشخص المعزول داخل المنزل يكون عبر التزام الجميع بالاجراءات الاحترازية، لاسيما أن نسبة قليلة تدخل المستشفيات في الوقت الحالي، وذلك مع اطلاق حملة 100مليون صحة متابعة مرضى كورونا في المنزل.

 

المعزول داخل المنزل:

 

وأوضحت عبد الوهاب،  أن المعزول داخل المنزل، لا بد أن  يتواجد في غرفة منفردة، ويكون بها حمام خاص به، مشددا على تطهير الحمام بعد الاستعمال في كل مرة، وأن من يقوم بذلك هو الاكثر صحة داخل الاسرة تجنبا للاصابة بالعدوى.

 

 يكون مرتديا الكمامة والجوانتي:  

وتابعت: مريض كورونا داخل المنزل يجب أن يكون مرتديا الكمامة والجوانتي، وان يتم وضع الاكل له أمام باب الغرفة، في أطباق بلاستيكية، تستعمل لمرة واحدة، يليها وضع الفضلات في كيس، للتخلص منها بشكل آمن، فضلا عن تهوية الغرفة بشكل مستمر.