رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

سياسي: أحداث الكونجرس ستقضي على آمال ترامب في الترشح مرة ثانية

 الدكتور إكرام بدر
الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القا

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ما حدث بأمريكا أمس واقتحام الكونجرس الأمريكي شيء غير مألوف في النظم الديمقراطية على مستوى العالم، وذلك لأن الدول الديمقراطية لديها قواعد سلمية لحل ما يحدث من صراعات، وتتمثل تلك القواعد في صندوق الانتخابات.

 

اقرأ أيضًا:- عضو الديمقراطي الأمريكي: الترامبيين يشبهون الإخوان بمصر وما قاموا به نقطة سوداء

وأضاف بدر الدين في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أنه عندما يحدث اعتراض على نتيجة الانتخابات يكون بذلك مُعارضة للقواعد التي يستند إليها النظام الديموقراطي، وأيضًا ما حدث من العنف والاتشباكات والمظاهرات كُلها أشياء مُنافية للديمقراطية.

وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن أحداث الكونجرس تُعد إساءة لشخص ترامب والحزب الجمهوري، ولم يقتصر الأثر السلبي عليهما فقط بل ويمتد إلى

النظام الأمريكي الانتخابي والديمقراطي ككل، موضحًا أن أحداث الشغب ترجع إلى شخصية ترامب فهو ليس له تاريخ سياسي ووصوله للبيت الأبيض كان صدفة.

وتابع: ما حدث من أعمال العنف وبتحريض من رئيس الدول هو عار على دونالد ترامب الذي لجأ لأفعال غير قانونية، وبالتالي أصبح الشغب في الواقع نابع من داخل المؤسسة، مؤكدًا أن تلك الأحداث ستقضي على آمال ترامب وطموحاته في الترشح للانتخابات المرة القادمة، وأيضًا سيؤثر في مرشحين الحزب الجمهوري فيما بعد.