عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتحام الكونجرس| علاء شلبي: الانتخابات الرئاسية كشفت فجوات النظام الديمقراطي الأمريكي

علاء شلبي رئيس المنظمة
علاء شلبي رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان

قال علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، تعليقًا على أحداث اقتحام الكونجرس الأمريكي، إن الإنتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة أعادت الكشف عن فجوات كبيرة في النظام الديمقراطي الأمريكي، وعلى وجه الخصوص في وجود آلية موحدة ومعيار واحد في تسيير الإجراءات التحضيرية وتوفير ضمانات تمنع إثارة الالتباسات حول نزاهة التصويت وتحول دون إثارة الشكوك في النتائج.


وأردف "شلبي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن عادةً ما يمنح القادة الأمريكيين الأولوية لتقديم بلدهم كزعيمة للديمقراطية وما أسموه العالم الحر، ولكنهم شعروا بالإهانة جراء أحداث ليلة أمس، بعد إقتحام الكونجرس، مؤكدًا أن النظام السياسي الأمريكي لم يتصدى لمعالجة الفجوات التي واجهت انتخابات عام ٢٠٠٠ التي نجح فيها الرئيس جورج بوش الإبن بحكم صادر عن المحكمة العُليا الأمريكية.


وأوضح رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، أن الهزة التي شهدتها انتخابات عام ٢٠٢٠ هي نتاج أعمق للفجوات ذاتها ممزوجة بالاستهتار السياسي الذي مارسه الرئيس ترامب، مشيرًا إلى أن التقاليد الديمقراطية الامريكية

بعيدة الأمد ووفرت رسوخًا للتجربة، لكنها خضعت دومًا للتحسين والتطوير الذي أتاح استمرارها ونموها، ولما تجمدت جهود التحسين والتطوير وسد الفجوات، أعادت الكشف عن نفسها بصورة مُفزعة.


وشهدت العاصمة واشنطن، مساء أمس الأربعاء، أحداث غير عادية، بعدما تحرك مناصروا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، في مسيرات من البيت الأبيض إلى مبنى الكونجرس "الكابيتول هيل"، والذي يعد الهيئة التشريعية الأولى في الولايات المتحدة.


وتحولت المسيرات إلى أعمال عنف واسعة، اقتحم على إثرها المتظاهرين المؤيدين لترامب مبنى الكونجرس الأمريكي، وحاصروا جميع أعضاء مجلس الشيوخ الذين كانوا مجتمعين لإقرار نتائج المجمع الانتخابي، التي تؤكد فوز الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة.