رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يتوقعون تثبيت أسعار البنزين خلال الـ3 أشهر المقبلة

اسعار البنزين
اسعار البنزين

توقع عدد من الخبراء أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية ستُثبيت أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة لما هو عليه اليوم خلال الثلاثة أشهر المقبلة " يناير وفبراير ومارس" وذلك بقيمة 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.50جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر، وذلك لما نتيجة لتذبذب أسعار النفط خلال الشهور الثلاثة الماضية والذي وصل سعر البرميل ما بين 42 إلى 46 دولار، وقلة الطلب على النفط بسبب الموجة الثانية لكورونا.

 

وأشار الخبراء إلى أن تثبيت أسعار البنزين تصب في صالح المواطن نظرًا لانها ستحد من التضخم وتؤدي لاستقرار أسعار السلع، مشيرين إلى أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تُحدد أسعار البنزين وفقًا متوسط سعر برميل النفط، وسعر صرف الجنية أمام الدولار وغيرها، مؤكدين على أنه سيتم تثبيت أسعار البنزين بنسبة 70%، على حد قولهم.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، من المتوقع أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية سوف تُثبت أسعار البنزين الحالية  بأنواعه الثلاثة خلال الثلاثة أشهر المقبلة والتي تتراوح

بقيمة 6.25جنيه للتر البنزين 80، و7.50جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر.

المنتجات البترولية

وأضاف أبو زيد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن لجنة التسعير التلقائي تقوم بدراسة متوسطات أسعار خام برنـت فى السوق العالمى وسعر الصـرف خلال الثلاث شهور الماضية واللذين يعتبران أهم مؤثرين ومحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى، حيث أن اسعار النفط العالمى خلال الثلاث شهور الماضية تتراوح ما بين 43 دولار و46 دولار ومع استقرار سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى.

تقليل الطلب على النفط

وذكر مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية،أن عودة اغلاق بعض الدول الاوروبية للانشطة الاقتصادية مع الموجه الثانية من فيروس كورونا للسيطرة على معدلات الاصابة اليومية سُيقلل الطلب عالميًا على النفط،  واذا طالت مدة الاغلاق كما حدث فى الموجه الاولى ستتراجع اسعار النفط لزيادة المعروض فى مقابل الطلب وبالتالى لن تقوم الحكومة بزيادة اسعار البنزين نظرا لعدم زيادة الاعباء على المواطنين، على حد قوله.

تثبيت الاسعار

وتوقع الدكتور رمضان أبو العلا، الخبير البترولي ونائب رئيس جامعة فاروس بالاسكندرية، أن يتم تثبيت أسعار البنزين ومشتقاته الثلاثة خلال الفترة من يناير حتى مارس المقبل بقيمة 6.25 جنيه للتر البنزين 80، و7.50جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر.

أسباب تثبيت أسعار البنزين

وكشف أبو العلا، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، عن أسباب تثبيت أسعار البنزين خلال الـ 3 أشهر المقبلة يرجع إلى أن هناك

تذبذب طفيف في سعر برميل النفط الخام خلال الثلاثة شهور السابقة ليتراوح ما بين 42 و 48 دولار ، وأيضًا لم يحدث أي تغيير دراماتيكي خلال الفترة السابقة، مشيرًا إلى أن لجنة التسعير التلقائي تُحدد أسعار البنزين وفقًا لمعايير محددة منها سعر صرف الدولار أمام الجنيه، ومتوسط سعر برميل النفط الخام، ومتوسط سعر التكلفة الخاصة بالانتاج على المستوى المحلي، ومعدل الاستهلاك.

استقرار سعر النفط العالمي

وأفاد الخبير البترولي، أن على المستوى العالمي سيكون هناك حالة من الاستقرار في السعر العالمي لبرميل النفط الخام أو انخفاض طفيف خلال الشهور المقبلة نظرًا لجائحة كورونا التي أثرت سلبيًا على الانشطة الاقتصادية في كافة الدول التي لا تعمل بكامل طاقتها ، وبالتالي تؤثر على معدل الاستهلاك والاسعار.

تثبيت أسعار البنزين بنسبة 70%

ورأى الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية ستقوم بتثبيت أسعار البنزين بمشتقاته الثلاثة بنسبة 70% خلال الـ3 أشهر المقبلة بقيمة 6.25جنيه للتر البنزين 80، و7.50جنيه للتر البنزين 92، و8.50 جنيه للتر البنزين 95، وسعر بيع السولار 6.75 جنيه للتر.

أسعار النفط العالمية

واستبعد عادل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، زيادة أسعار البنزين خلال الفترة المقبلة، نظرًا لان هناك تراجع في أسعار النفط العالمي ليصل إلى 42 دولار للبرميل بسبب توقف حركة الطيران والسياحة والتبادل التجاري بين الدول بسبب التخوف من الموجة الثانية لكورونا، مما يقلل الطلب على شراء عقود النفط ، موضحًا أن أسعار النفط العالمية ستشهد انخفاضًا خلال الاشهر المقبلة.

تخفيف الاعباء عن المواطنين

وأكد رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، أن تثبيت أسعار البنزين بمشتقاته الثلاثة يسهم في تخفيف الاعباء عن المواطنين وتسهم في استقرار السلع وتُحد من التضخم وبالتالي تصب في صالح المواطن، على حد قوله.