رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

3 سلالات جديدة لفيروس كورونا في أسبوع.. تعرف عليها

أخبار وتقارير

الجمعة, 25 ديسمبر 2020 12:31
3 سلالات جديدة لفيروس كورونا في أسبوع.. تعرف عليهافيروس كورونا
كتبت: - أسماء عز الدين

لا تزال مخاوف العالم من فيروس كورونا قائمة، بل وأنها تزداد يومًا تلو الآخر، بسبب تحور الفيروس وظهور سلالات جديدة أسرع انتشارًا في دول مختلفة من العالم، وذلك بعد فترة من الهدوء خلال الشهور الماضية، بعد انتهاء الموجة الأولى.

 

كانت بعض الدول بدأت في استخدامات اللقاحات الجديدة للوباء التي تم التوصل إليها، ظنًا منهم أن الفيروس في طريقه للتلاشي إلا أنه فاجئ الجميع بتحوره، وأقبلت الدول على فرض اجراءات وقيود من جديد لمواجهته مثل حظر حركة الطيران.

 

ونرصد أبرز السلالات الجديدة التي ظهرت لفيروس كورونا، والدول التي ظهرت فيها، خلال هذا التقرير..

 

منظمة الصحية العالمية، أعلنت الأسبوع الماضي، إن هناك سلالة جديدة لفيروس كورونا تنتشر في بريطانيا، وأن المؤشرات الأولية تفيد أن عدوى السلالة قد تكون أكبر"، وقد تؤثر في فاعلية بعض أساليب التشخيص، داعية

الدول الأوروبية إلى تعزيز القيود.

 

وذكرت المنظمة أن كل عشرة أشخاص مصابين بالسلالة الجديدة من الفيروس يمكن أن ينقلوا العدوى إلى 15 آخرين في المتوسط، في حين أن معدل انتقال العدوى بالسلالات المعروفة سابقا في بريطانيا يصل إلى 11 شخصًا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، إن السلالة الجديدة للفيروس خرجت عن السيطرة، وتمت إعادة فرض الإغلاق في لندن وجنوب شرق انجلترا وجزء من شرقها، وأجبر ذلك أكثر من 16 مليون شخص على البقاء في منازلهم والتخلي عن الاجتماعات العائلية التقليدية لعيد الميلاد.

 

وظهرت السلالة الجديدة في بريطانيا في دول أوربية آخرى، مثل أيسلندا، والدنمارك وهولندا وإيطاليا واستراليا، وأقبلت عدة دول عربية

وأوربية على حظر الطيران مع بريطانيا للحد من انتشار الفيروس.

 

وفي جنوب إفريقيا، تم اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد هناك، بعد أيام من إعلان بريطانيا أيضا أنها اكتشفت سلالة جديدة، وقامت تركيا وألمانيا والسعودية وسويسرا والكيان الإسرائيلي، أوقفوا السفر الجوي من وإلى جنوب إفريقيا.

 

وقال وزير الصحة في جنوب إفريقيا زويلي مخيزي، أنه في العينات المأخوذة من الأشخاص المصابين بالسلالة الجديدة، يكون الحمل الفيروسي أعلى منه في المرضى المصابين بسلالات أخرى من فيروس كورونا، وهو ما يمكن أن يتسبب في انتشار العدوى بسرعة أكبر.

 

وفي نيجيريا، أكدت السلطات هناك اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا،  عبارة عن شكل خاص من اشكال الطفرات، وأنها تختلف عن تلك التي عثر عليها مؤخرا في بريطانيا.

 

وقال مدير المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، جون نكينغاسونغ: "نحن نتحدث عن فيروس متحور خاص، لا يشبه المتغير الذي تم اكتشافه مؤخرا في المملكة المتحدة، ومع ذلك، قد يكون للسلالة المكتشفة في نيجيريا بعض التشابه مع السلالة الجديدة الموجودة في جنوب أفريقيا.

 

 

 

 

أهم الاخبار