رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقيب الفلاحين يستغيث بالحكومة: انقذونا من أزمة البطاطس

زراعة البطاطس
زراعة البطاطس

 ناشد حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، الحكومة اتخاذ القرارات والإجراءات اللازمة لإخراج الفلاحين من أزمة أسعار البطاطس، لافتًا إلى أن انهيار أسعار البطاطس يكوي ظهور الفلاحين ويهدد المستقبل الزراعي لثالث أهم محصول في مصر بعد القمح والأرز وصاحب المركز الثاني في الصادرات المصرية بعد الموالح.

 وأضاف أبوصدام في تصريحات صحفية له اليوم، أن أهم الأسباب التي أدت إلى تدني أسعار البطاطس حتى وصل كيلو البطاطس إلى 70 قرشًا، بأقل بنحو 50% عن سعر التكلفة، هي زيادة المساحة المزروعة هذا العام من البطاطس عن الحاجة المحليهة وعقود التصدير.

الأسباب:

 أفاد "أبو صدام" أن المساحة المنزرعة من البطاطس زادت في العروات الثلاث (الشتوي والصيفي والنيلي) على 400 ألف فدان، بمتوسط إنتاجية 11 طنًا للفدان الواحد، فيما انخفضت الكميات المصدرة عن العام الماضي بسبب أزمة كورونا وإغلاق بعض الدول موانيها.

 وتابع "أبوصدام"، أن مصر صدرت العام الماضي نحو 688 ألف طن، بينما لم تزد

الصادرات المصرية من البطاطس هذا العام على 680 ألف طن، وتقلص الطلب المحلي على البطاطس بسبب أزمة كورونا واتخاذ الدولة إجراءات وقائية للحد من تجمع وتحرك المواطنين وتوقف السياحة والفنادق وتفضيل أغلبية المواطنين البقاء في المنزل، مما أثر سلبيًا على عمل المطاعم ومصانع الشيبسي، واتجاه المواطنين للحد من الإنفاق بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية.

 

خسائر كبيرة:

 طالب "أبوصدام" الحكومة بالوقوف بجانب مزارعي البطاطس للحد من أثر الخسائر الكبيرة التي يتعرضون لها جراء انهيار أسعار البطاطس وللحفاظ على استمرار زراعة هذا المحصول الاستيراتيجي وتوعية المستهلكين بمدى أهمية وقيمة ثمار البطاطس الغذائية لتناول البطاطس كوجبه غذائية يومية.