رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المجلس العربي يشارك في احتفالات اليوم العالمي للمتطوعين

جانب من الحدث
جانب من الحدث

شارك المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية في احتفالية اليوم العالمي للمتطوعين ٢٠٢٠ بالتعاون مع مكتب الامم المتحدة للمتطوعين UNV وهيئة بلان وجامعة المستقبل في مصر، ومؤسسة حياة للتنمية المستدامة، والهلال الأحمر المصري، والاتحاد العام للمرشدات والكشافة، ومشروع تنمية وطن، ومؤسسة سفراء العمل التطوعي، والهيئة القبطية الإنجيلية.
واستهل الحلقة النقاشية حسن محمد بوهزاع، رئيس الاتحاد العربي للتطوع، الذي شرح مفهوم التطوع، معربًا عن سعادته بالتواجد في مصر. وأكد هزاع على أهمية الشباب في الوطن العربي مشيرُا إلى أن المنظمات والجمعيات الأهلية تحتاج إلى استبدال القيادات بقيادات شابة لمنحهم فرصة للقيام بدورهم .
وفي كملته قال الدكتور محمد رفاعي المدير التنفيذي لجمعية أجيال أنه يتمنى أن يرى العديد من المتطوعين في الفترة القادمة، مضيفا أن التطوع فكرته أن تكون إنسان يشعر بالاخرين والمتطوع شخص غير مدعي بالمرة ويجيد التعامل مع كافة الناس.
وأكد رفاعي أن الجيل الحالي عاصر أحداث كثيرة لما تحدث منذ مايقرب من ٢٠٠ عام، أبرزها جائحة الكورونا وهو ماجعل الجيل الحالي أكثر إقبالا على التطوع.
ومن جانبه قال الدكتور نزار سامي نائب أمين عام المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية أن المجلس حمل على عاتقه مسؤولية تغيير وجهة نظر الأفراد والكيانات ناحية المسؤولية المجتمعية لتصبح نظرة إيجابية و أكثر فاعلية من خلال خلق ثقاقة التعلم و التحول والتمكين من خلال رابطة الأعمال المجتمعية .
وأشار نزار إلى أنه من خمس سنوات سابقة لم يكن أحد يعير الاهتمام لمثل تلك المصطلحات لكن مع تقدم التكنولوجيا التي جعلت الجميع متقارب أصبح هناك سهولة في اثراء تلك المفاهيم و توضيحها للناس .
وأعلن سامي في إطلاق مبادرة "زيرو بطالة" لايجاد مليون وظيفة على مدار العشر سنوات القادمة لخلق وظائف تخدم المجتمع، بالإضافة إلى العديج من الأنشطة الأخرى بالتعاون مع جامعة المستقبل في مصر.
ووجه سامي عدة نصائح إلى الشباب في مجال ريادة الأعمال، مؤكدًا أنه لاتوجد مشكلة في السيولة المالية في مصر ولكن أين يضع المستثمر اأواله ولذلك يجب علينا اختيار مجال أو موهبة لنطورها حتى تستطيع تطويرها او اختيار مجال لحل مشكلات المجتمع يمتاز بالبساطة واليسر .
فيما سردت الكابتن أماني خليل، رياضية وأول امرأة عربية حاصلة على لقب "أيرون وومن"، قصة حياتها منذ تعينها في إحدى البنوك وحتى حصولها على اللقب.
وخلال التكريم تقدمت الدكتورة راندا

رزق، الأمين العام للمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، بخالص الشكر والتحية لشركاء العمل في الافتتاحية وكل فرق المتطوعين المشاركين في الحفل.
وأشارت رزق إلى أن الجميع يعمل على دعم أهداف التنمية المستدامة وزيادة دور العمل التطوعي، مؤكدة أن المجلس العربي يواصل جهوده لدعم التنمية المستدامة والعمل التطوعي، عبر حزمة من البرامج واتفاقيات الشراكة.
يذكر أن افتتاح الاحتفالية استهل بتقديم واستعراض فقرات الحفل، حيث قدم الحفل بسنت عبدالعزيز مسؤولة العلاقات العامة بنادي التطوع ، ثم تلى ذلك كلمة مروة نصير، مديرة مكتب متطوعي الأمم المتحدة والتي رحبت فيها بالحضور و تحدثت عن أهمية التطوع في العالم، مشيرة إلى ازدياد أعداد المتطوعين حول العالم، حيث يزيد عدد المتطوعين في مصر وحدها عن مليون ونصف  متطوع.
واستكملت بعد ذلك فقرات الحفل بالفقرة الرياضية والتي نظمها فريق مؤسسة سفراء التطوع بقيادة الدكتور صلاح كمال نائب رئيس المؤسسة.
وتضن الحفل فقرة الألعاب الترفيهية، في ظل الإيمان بأن الألعاب تعمل على تنمية الفكر و زيادة المعرفة حول أهداف التطوع وتعزيز أهداف التنمية المستدامة، ونظم الفقرة هاجر محمد عضو لجنة البرامج باتحاد الغام للكشافة والمرشدات ويوستينا عبدالله منسق المشروعات في مركز خدمات التنمية، قبل أن تبدأ الحلقة النقاشية.
وفي ختام الحفل تم استعراض عدد من المبادرات الشبابية الجادة التي عملت خلال جائحة كورونا وتم تكريمها مثل مبادرة " كن مستعد " ومبادرة " نعدي الأزمة " و مبادرة " قد المسؤولية " و مبادرة " توزيع مواد غذائية " و اخيرا مبادرة " الصف الثاني ."