رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يوم العالمي للتطوع .. أشهر المنظمات التطوعية الدولية

اليوم العالمي للتطوع
اليوم العالمي للتطوع

انطلاقًا من أن الخير والسعادة والحياة الحقيقية تكمن في مساعدة الآخرين وتقديم الدعم لكل من يحتاجه، يأتي اليوم الخامس من ديسمبر، للاحتفال باليوم العالمي للتطوع، الذي حددته منظمة الأمم المتحدة منذ عام 1985.

 

وتحتفل غالبية دول العالم بهذا اليوم، الذي تعمل على تنظيمه مجموعة هيئات وشركات ومنظمات غير حكومية، مثل منظمة الصليب الأحمر الدولية، ومنظمة الكشافة بالإضافة إلى عدد كبير آخر من المنظمات، لترسيخ مفهوم التطوع، مع التأكيد على أهميته خاصة في ظل الظروف الحالية واجتياح وباء كورونا العالم بأثره.

 

وشهد هذا العام احتياج شديد للمتطوعين في المستشفيات، ومخيمات الإغاثة والمرافق الطبية الحاجة لتطوير خطط ابتكارية تعمل على التخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية لكورونا على الأفراد.

 

والاحتفال باليوم العالمي للتطوع يهدف إلى رفع مستوى الوعي عند الناس من أجل زيادة مساهمتهم في بناء المجتمع وكذلك شكر جميع المتطوعين على جهودهم المبذولة

دون مقابل، ويعقد الاحتفال هذا العام تحت شعار "معًا نستطيع.. بالتطوع".

 

ونرصد في هذا التقرير أبرز وأشهر المنظمات التطوعية العالمية..

منظمة  "Plan My Gap Year" واختصارها PMGY، وهي مؤسسة تم تأسيسها في 2011، بهدف رعاية الأطفال وتحسين الصحة العقلية وتعليم الإنجليزية والمحافظة على الحياة البرية، وتتواجد في قارات أمريكا وآسيا وإفريقيا.

 

منظمة "Global vision International" واختصارها GVI، وتأسست هذه المنظمة عام 1997، وتقدم خدمات تطوعية من أجل رفع وزيادة التنمية الاجتماعية.

 

منظمة "Love volunteers"، وتتواجد هذه المنظمة في أكثر 38 دولة وتساهم في مجالات عدة وتقدم عدة برامج وخدمات تطوعية.