رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقبال كثيف للناخبين في الكويت في انتخابات أمة 2020

بوابة الوفد الإلكترونية

شهدت الساعات الاولى لفتح مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين الكويتيين في الدوائر الانتخابية الخمس اقبالا كثيفا من الناخبين للتصويت في انتخابات «أمة 2020» والتي تختلف عن السنوات السابقة في ظل الاجراءات الصحية لمواجهة فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19». وخلال جولة للوفد في عدد من اللجان الانتخابية لوحظ التزام كبير بالاجراءات الصحية وفرض التباعد الجسدي قدر الامكان على الرغم من الاقبال الكبير من الناخبين. ويتنافس على مقاعد البرلمان 326 مرشحا فيما يحق لـ567694 ناخبا التصويت بالانتخابات لاختيار 50 عضوا لتمثيلهم في البرلمان بفصله التشريعي الـ16.

وستتواصل عملية التصويت التي تجري وفق نظام الصوت الواحد حتى الساعة الثامنة مساء اليوم بالتوقيت المحلي لدولة الكويت ليعلن بعدها رؤساء اللجان ختام عملية التصويت على أن تبدأ عملية الفرز بعد إغلاق صناديق الاقتراع تمهيدا لإعلان النتائج الرسمية.

وشملت الاحترازات الصحية للاقتراع في انتخابات «أمة 2020» مراعاة عدم التجمع خارج وداخل مراكز الاقتراع وارتداء الكمام وتعقيم اليدين ولبس القفازين قبل الدخول لمركز الاقتراع مع الالتزام بالمسار المحدد للناخبين لدخول المراكز وحتى الوصول للجنة المحددة للاقتراع.

كما تضمنت المحافظة على التباعد الجسدي بمسافة لا تقل عن مترين بين الناخبين طوال فترة التواجد داخل مركز الاقتراع كما تم تخصيص عيادات طبية في كل مركز حفاظا على صحة وسلامة الجميع. وكانت وزارة الصحة أكدت في وقت سابق ضرورة قيام الناخبين من المصابين بفيروس «كورونا» أو من يطبق عليهم الحجر الصحي بأخذ تصريح الخروج عبر تطبيق «شلونك» قبل التوجه لصناديق الاقتراع.

وتم تخصيص عدد من المدارس لاستقبال الناخبين المصابين بالفيروس ممن ينطبق عليهم العزل الصحي أما من ينطبق عليهم الحجر المنزلي فيصوتون في اللجان التابعين لها. وفي منطقة ضاحية عبد السالم قال رئيس مجلس الأمة المنتهي ولايته ومرشح الدائرة الثانية مرزوق الغانم في تصريح له بأنه سعيد بالإقبال في بداية الصباح والإجراءات الصحية والتي وصفها بأنها فوق الممتازة والتنظيم من قبل رجال القضاء والداخلية ممتاز جدا.

ودعا أبناء الشعب الكويتي للحضور والتصويت والمشاركة بالعرس الديمقراطي.من جانبه تفقد وزير الصحة د.باسل الصباح ووكيل الوزارة د.مصطفى رضا والوكيل المساعد لشؤون الخدمات بوزارة الصحة م.عبدالعزيز للطشة أماكن الإقتراع الخاصة بالناخبين المصابين بفيروس كورونا للإطمئنان على عملية تطبيق كافة الاجراءات الاحترازية.

وكان مركز التواصل الحكومي، مساء أمس الجمعة، أن العائدين من السفر والمخالطين الخاضعين للحجر المنزلي يستطيعون الحصول على تصريح خروج من خلال تطبيق شلونك من أجل ممارسة حقهم في عملية الاقتراع، كما هو مدرج في موقع وزارة الداخلية، وليس في مراكز الاقتراع الخاصة بالمصابين بـ «كورونا».