رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أستاذ علوم سياسية: اتصال ترامب بـ"السيسي" يؤكد قوة العلاقات بين الدولتين

الدكتور اكرام بدر
الدكتور اكرام بدر الدين- استاذ العلوم السياسية بجامعة القاه

قال الدكتور إكرام بدر الدين ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن اتصال الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالرئيس السيسي بالامس قبل رحيله من البيت الابيض يؤكد قوة العلاقات المصرية - الامريكية ، مشيرًا إلى أن تلك العلاقات اتسمت بالتميز على كافة  المستويات السياسية والاقتصادية والامنية والثقافية والعسكرية في عهد ترامب.

 

لقاءات جمعت بين السيسي وترامب

وأضاف بدر الدين، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن هناك عدة لقاءات جمعت بين الرئيس السيسي ونظيره الامريكي خلال السنوات الاخيرة في القمم والمحافل الدولية، مما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين على المستوى الشعبي والرسمي، لافتًا إلى أن الرئيس الأمريكي يريد أن يؤكد في آخر لحظاته في البيت الابيض بأن له علاقات قوية مع زعماء الدول الكبرى مثل مصر.

 

دور مصر المحوري

وذكر أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الاتصال الذي تم بين الزعيمين يأتي في إطار دور

مصر المحوري على المستوى الدولي، وثقلها على المستوى الاقليمي، مؤكدًا أن الاتصال يعد إضافة لاوراق ترامب السياسية بأن له علاقات واتصالات قوية بدول الشرق الاوسط، ولاسيما بعد خسارته في معركة الانتخابات الامريكية أمام جو بايدن، وأنه سيرشح مرة أخرى للانتخابات في عام 2024 م، على حد قوله.

 

اتصال ترامب بالرئيس السيسي

وبالامس، تلقي الرئيس السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الامريكي "دونالد ترامب، تناولا فيه الرؤي والتقدير تجاه تطورات عدد من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن التباحث حول بعض من موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة.