رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: حصول مصر على قرض بقيمة 1.6 مليار دولار يدعم الاحتياطي النقدي

الدكتور مصطفى ابو
الدكتور مصطفى ابو وزيد- مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية

قال الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن حصول مصر على الشريحة الثانية من صندوق النقد الدولي بقيمة 1.6 مليار دولار نهاية الشهر الجاري يأتي في إطار حزم تمويلية من الصندوق لمساعدة الدول المتضررة من كورونا حيث يأتي هذا لدعم مصر للحفاظ على ما تحقق من مكتسبات برنامج الاصلاح الاقتصادي، والحفاظ على المؤشرات الكلية للاقتصاد المصري.

 

دعم الاحتياطي النقدي

 

وأضاف أبو زيد، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن القرض يسهم في دعم الاحتياطي النقدي المصري لتكون هناك وفرة مالية للاقتصاد تمكنه من زيادة تغطية شهور الواردات وتوفير احتياجات المصدرين والمصنعين من العملة الأجنبية لاستمرار عملية التصنيع في السوق المصري.

 

تمويل القطاعات الأكثر تضررًا

وذكر مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية، أن الشريحة ستسهم في تمويل القطاعات الاكثر تضررًا مثل السياحة والطيران، لافتًا إلى أن البنك المركزي المصري يدير هذا الملف باحترافية شديدة و يعكس إجراءات الدولة المصرية في تنويع مصادر التمويل وتنمية الاحتياطي النقدي، على حد قوله.

 

قرض بقيمة 1.6 مليار دولار

الجدير بالذكر، أن الدكتور محمد معيط وزير المالية،  أكد على أن صندوق النقد الدولى سيصرف 1.6 مليار دولار الشهر الجاري، تمثل الدفعة الثانية من القرض الذى وافق على إتاحته لمصر بإجمالى 5.2 مليار دولار لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.