رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي للمرأة يبدأ الإعداد لمدونة سلوك التعامل مع النساء ذات الإعاقة

إصدار مدونة سلوك
إصدار مدونة سلوك التعامل مع الفتيات ذوات الإعاقة للقومي للم

بدأ المجلس القومي للمرأة في الإعداد لإصدار مدونة سلوك التعامل مع النساء والفتيات ذوات الإعاقة في جوانب الحياة المختلفة، وذلك ضمن فعاليات حملة الـ16 يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة، ومن خلال لجنة المرأة ذات الإعاقة.

 

إقرا أيضًا:

بحضور ١٢٠ راهبة وواعظة من مختلف المحافظات..
مايا مرسي: سفيرات المحبة والسلام يقدمن تجربة رائدة وفريدة لخدمة الوطن

 

وأكدت النائبة الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلس، ومقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة، أن الهدف من إصدار مدونة سلوك التعامل مع النساء ذات الإعاقة تعزيز وحماية واحترام كرامة المرأة ذات الإعاقة والوصول إلى السلوك السليم في التعامل معهن في نواحي الحياة المختلفة.

 

وأشارت "هجرس"، إلى أن المدونة تستهدف مخاطبة ثلاث مستويات الأول العاملين في الجهاز الإدارى للدولة في تعاملهم مع النساء ذات الإعاقة سواء كانوا متلقى الخدمة أو زميلة عمل، والمستوى الثاني المرأة ذات الإعاقة مع الموظف مقدم الخدمة لها، والمستوى الثالث التعامل المجتمعي مع المرأة ذات الإعاقة.

 

وأكدت إيمان الزهيري، عضو اللجنة ومنسق فريق العمل لإعداد المدونة، أن المدونة تم اعدادها من منطلق مجموعة من المبادئ الأساسية، أهمها مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة وتحقيق الاحترام المتبادل ما بين المرأة ذات الإعاقة ومؤدى الخدمة، والالتزام بالشفافية والحرص علي الإلمام بالقرارات ونظم العمل.

 

وأوضحت "الزهيري"، أن المدونة سوف تحوي سبع أبواب رئيسية اولها المرجعيات الرئيسية وأهمها الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والدستور المصري وقانون حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018 والقوانين ذات الصلة.

 

وأضافت "الزهيري"، ويتناول الباب الثاني أليات مناهضة العنف اللفظي ضد المرأة ذات الإعاقة ويتناول الباب الثالث طرق دعم المرأة ذات الإعاقة فى مواجهة فيروس كورونا والرابع مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة في مكان العمل سواء كان لفظ أو فعل.

 

وتابعت: وتناول الباب الخامس مناهضة العنف ضد المرأة ذات الإعاقة متلقية الخدمة وسلوكياتها اثناء طلب الخدمة، وتناول الباب

السادس مناهضة العنف في حق الوصول للاتاحة والتيسيرات بكافة أنواعها، واختتمت المدونة بالباب السابع الذي ناقش الارشادات العامة وطرق تلقي الشكاوي.

 

وتضمنت فعاليات إعداد المدونة وعلى مدار يومين متتاليين تنظيم جلستين استماع بحضور النائبة الدكتورة هبة هجرس ومها هلالي مقرر مناوب اللجنة.

 

 وشارك في الجلسة الأولى ممثلين عن عدد من الوزرات المعنية والجهات الحكومية، منهم ممثلين عن وزارات التربية التعليم والتعليم العالي والشباب والرياضة والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

 

 واستضافت جلسة الاستماع الثانية التي تم تنظيمها اليوم، ممثلين عن عدد من المؤسسات الأهلية العاملة فى مجالات الإعاقة المختلفة.

 

واستمع  فريق عمل إعداد المدونة من أعضاء لجنة المرأة ذات الإعاقة خلال جلستي الاستماع إلى أراء الجهات المشاركة حول كل ما ورد فى المدونة والهدف من اصدارها، وطرق الاستفادة الأمثل منها.

 

كما يينتهى الفريق قريبًا من الشكل النهائي للمدونة؛ ليطلقها المجلس القومى للمرأة وتكون في متناول الجهات المختلفة ليتم تطبيقها في أرض الواقع.

 

يذكر أن لجنة المرأة ذات الإعاقة بقومي المرأة تعمل على تنفيذ عدد من الفعاليات ضمن حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، بالاضافة لإصدار المدونة اطلقت فعالية "حمايتك فى قانونك"؛ بهدف الوقوف على أنواع العنف التي تواجهها المرأة والفتاة ذات الإعاقة في نواحي الحياة المختلفة وطرق واليات مناهضتها.