عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون لماذا تعددت التدريبات العسكرية للجيش خلال شهر نوفمبر

التدريبات العسكرية
التدريبات العسكرية للجيش المصري

استكمالًا لسلسلة التدريب المستمر والتسليح، والتهديد باستخدام القوة لردع المتربصين بمصر، خاض الجيش المصري ما يقرب من ثماني تدريبات عسكرية مشتركة مع العديد من الدول العربية والأجنبية ذات الثقل العسكري خلال شهر نوفمبر، وهو عدد ليس بقليل في شهر واحد، مما يؤكد اتجاه أنظار العالم بأكمله لقوة وقدرة الجيش المصري.

اقرأ أيضًا:- فيديو.. أهداف التدريب المشترك سيف العرب بقاعدة محمد نجيب

والتدريبات العسكرية هي:- "ميدوزا – 10"، والتدريب المشترك بالبحر المتوسط بين البحرية المصرية واليونانية، والتدريب العسكري سيف العرب، والتدريب العسكري "نسور النيل – 1"، والتدريب البحرى المصرى الروسي المشترك "جسر الصداقة – 3"، والمناورات البحرية المصرية الفرنسية في البحر المتوسط، والتدريبات البحرية المصرية والبحرينية، والتدريب البرمائي المشترك المصري البريطاني "T-1".

ومن جانبه، قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إن التدريبات العسكرية المشتركة التي تقوم بها مصر مع دول العالم، لها أهداف وأغراض كثيرة أهمها رفع مستوى الجيوش واكتساب المزيد من الخبرات الجديد من خلال التعرف على مهارات الجيوش حول العالم.

وأضاف الغباري في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن الجيوش تدخل في تدريبات مشتركة في حالة وجود تهديدات مشتركة مع دول تجمعها مصالح مشتركة، لذلك تتم التدريبات بينهم على كيفية مواجهة التهديدات بأساليب جديدة ومبتكرة ومُدرب عليها، لزيادة الخبرة والمهارات القتالية.

وأكد مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، أن التدريبات العسكرية المشتركة تتيح الفرصة للجيوش بالتدريب على مسارح عمليات جديدة مثل المسرح البحري في البحر الأسود، واستخدام أسلوب التهديد باستخدام القوة.

وتابع: أن أنظار العالم كله تتجه للجيش المصري راغبين في مشاركته في التدريبات العسكرية، لما لديه من قدرة وخبرات كبيرة وذلك لأنه خاض حروب كثيرة أهمها حرب أكتوبر وتحرير الكويت والحرب على الإرهاب في سيناء، وبالتالي لديه مهارة قتالية عالية.

قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان،

إن التدريبات العسكرية المشتركة التي تُجري بين مصر ودول ذات مركز ثقل عسكري كبير تؤكد أن تلك الدول تُريد الاستفادة من الخبرة القتالية لمصر في الحروب التقليدية والحروب ضد الإرهاب.

وأضاف الشهاوي، أن الهدف من هذه التدريبات هو تبادل الخبرات وثقل المهارات والإطلاع على أحدث منظومات التسليح لدى تلك الدول، ولذا نجد الآن يُجرى التدريب المشترك "ميدوزا – 10"، في مسرح عمليات البحر المتوسط ما بين 5 دول وهم مصر وقبرص واليونان والإمارات وفرنسا، لتأمين البحر المتوسط والملاحة البحرية والمصالح الاقتصادية في مياه البحر المتوسط.

اقرأ أيضًا:- المركز التاسع عالميًا للجيش المصرى جاء بفكر استراتيجى فاق توقعات العالم

وتابع مستشار كلية القادة والأركان: أنه في نفس التوقيت وبعد انتهاء التدريب المشترك "جسر الصداقة – 3" بين القوات البحرية المصرية والروسية في مياه البحر الأسود وفي طريق العودة تم أيضًا تنفيذ تدريب مشترك لمصر في هذا الإطار، كل هذا يصب في تبادل الخبرات وثقل المهارات وتعزيز الخبرات العسكرية. ولفت إلى التدريب المشترك "نسور النيل – 1" مع دولة السودان الشقيق، والذي يأتي في إطار تعزيز آفاق التعاون العسكري بين البلدين، وتعزيزًا لأمن السودان القومي الذي يرتبط بالأمن القومي لمصر.