رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصادي: تطوير الموانئ يُمثل الركيزة الأساسية في جذب الاستثمار

الدكتور رشاد عبده
الدكتور رشاد عبده

قال الدكتور رشاد عبدة، الخبير الاقتصادي ورئيس المنتدي المصري للدراسات الاقتصادية ،إن تطوير الموانئ ودعم مشروعات البنية التحتية يُمثل الركيزة الأساسية في جذب الاستثمار، ودعم خطط الربط بين الموانئ.

 

وأضاف "عبده"، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، إن الاستثمارات الاجنبية لن تأتي بدون إنشاء بنية تحتية قوية، قادرة علي دعم الاستثمارات، حيث أن الشركات العالمية تأخذ بعين الاعتبار هذه المشروعات في التقييم الاستثماري.

 

وأشاد رئيس المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية، بدور القيادة السياسية في توجيه الأجهزة المختلفة بالدولة بدعم وتطوير الموانيء، ويشير إلي تقييم هيئة الملاحة العالمية لميناء شرق بورسعيد، حيث صُنف علي أنه واحد من أفضل عشر موانيء علي مستوي العالم.

وبين عبده، أن الدولة تقوم بربط الموانيء بشبكة ربط عملاقة حيث يجري ربط ميناء العين السخنة والأدبية وشرق بورسعيد بمختلف موانيء الجمهورية.

 

وأضاف" عبده"، أن المصريين، أثبتوا للعالم قدرتهم علي دعم قناة السويس، عندما جمعوا نحو 64 مليار جنية في 6 أيام، حيث أنه تم استخدام جزء منها في دعم مشروعات البنية التحتية.

واختتم رئيس المنتدى المصرى للدراسات الأقتصادية قوله "أن قناة السويس والمنطقة الاقتصادية بها تستطيع أن تنافس ميناء جبل علي والمنطقة الحرة في دولة الامارات العربية الشقيقة، وميناء هونج كونج، حيث أنه في ظل أزمة كورونا تلاحظ إقبال العالم علي قناة السويس، مستطردًا :" فمن المتوقع أن تصل رسوم العبور في 2023 إلي 13.5 مليار دولار".