رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

مد فترة التصالح بمخالفات البناء لنهاية العام.. و30% نسبة المتقدمين للتصالح

أخبار وتقارير

الأربعاء, 02 ديسمبر 2020 12:22
مد فترة التصالح بمخالفات البناء لنهاية العام.. و30% نسبة المتقدمين للتصالحمدة فترة الصالح في مخالفات البناء
كتب- حسام أبوالمكارم

انتهت أول أمس الإثنين، مهلة فترة التصالح في مخالفات البناء اللتى اقرتها الدولة لمنح التراخيص للوحدات السكنية، وضمان توصيل كافة المرافق، ويرفع قيمتها النقدية في حالة البيع أو الشراء، في حين أن العقارات المخالفة تحرم من توصيل المرافق ويخفض من سعرها في السوق.

 

نرشح لك قراءة هذا.. السجيني: نسبة المتقدمين في التصالح بـ مخالفات البناء 30%

 

مد فترة التصالح في مخالفات البناء

وحرص مجلس الوزراء على الاستجابة للمواطنين الذين تزاحموا على الوحدات الإدارية المخصصة لاستقبال طلبات التصالح فى الأيام الأخيرة، ومطالب الجمعيات الأهلية التى تتولى حالياً سداد قيمة التصالح لأهالينا من القرى الأكثر احتياجاً، ووافق على مد فترة التصالح في المخالفات البناء حتى نهاية العام الجاري.

 

فائدة قانون التصالح في مخالفات البناء

يصب قانون التصالح في مصلحة المواطم اللمصري، ويمنح التراخيص اللازمة للعقارات والوحدات السكنية لضمان توصيل كافة المرافق من كهرباء ومياه وغاز طبيعي، ويعمل على رفع القيمة النقدية للوحدة السكنية في حالة البيع أو الشراء، وتُحرم

العقارات المخالفة من توصيل المرافق ويخفض من سعرها في السوق.

 

نرشح لك قراءة هذا.. مدبولي: مد فترة تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء 

 

بداية تطبيق قانون التصالح

في يوليو الماضي 2020  وافق مجلس الوزراء، على تفعيل أحكام القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء، وتقنين أوضاعها بما يدعم استيفاء حقوق الدولة، وذلك من خلال عدة ضوابط تشمل قيام الراغب في التصالح، خلال الأجل المحدد بالقانون، بتقديم طلب التصالح، مرفقا به كافة الأوراق والمستندات والرسوم المطلوبة، وكذا مبلغ جدية تصالح يتم سداده مع تقديم الطلب تحت حساب التصالح.

 

نسبة المتقدمين للتصالح في مخالفات البناء 30%

كشف النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن أحد رؤساء المدن الجديدة أكد أن نسبة المتقدمين في التصالح بمخالفات البناء حوالي 30%.

 

وأضاف السجيني، أن مد مهلة التصالح في مخالفات البناء سلطة تقديرية لرئيس مجلس الوزراء، مضيفا أن محافظة الإسكندرية حصلت نحو مليار ونصف مليار جنيه من التصالح في مخالفات البناء، وأن أرقام مخالفات البناء على الأرض أكثر من 2.5 مليون مخالفة، مضيفا أن اليوم انتهاء الفترة المحدد للتقدم بطلبات التصالح، أن مبلغ الـ 14 مليار جنيه التي تم تجميعها تمثل 25% من أموال التصالح حتى الآن.

 

نرشح لك قراءة هذا.. قانوني: مد فترة تصالح مخالفات البناء في مصلحة المواطن والحكومة

 

وكان المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، أكد بأن موافقة مجلس الوزراء جاءت استجابة لمطالب عدد من المواطنين الذين تزاحموا على الوحدات الإدارية المخصصة لاستقبال طلبات التصالح فى الأيام الأخيرة، وكذا استجابة لمطالب عدد من الجمعيات الأهلية التى تتولى حالياً سداد قيمة التصالح لأهالينا من القرى الأكثر احتياجاً.

 

وأشار المستشار نادر سعد إلى أن رئيس الوزراء أكد خلال الاجتماع حرص الدولة على تقنين أكبر عدد من المواطنين لأوضاعهم، وهو ما يسهم فى تحقيق فوائد مباشرة لهم، موضحاً أن هناك تكليفات محددة للجهات الحكومية المعنية بتيسير إجراءات قبول أوراق التصالح من المخالفين، حتى نحقق جميعاً الهدف من اصدار هذا القانون، وهو تقنين الأوضاع للمبانى المخالفة.

أهم الاخبار