رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور..الفرقة النوبية الاستعراضية تشعل احتفالات خريجي طلاب الأفارقة بمصر

فرقة نوبية
فرقة نوبية

"بالجلباب ابيض  وجرجار "...اشعلت فرقة نوبية حماس الجماهير بفقراتها الأستعراضية علي مسرح وزارة الشباب والرياضة، خلال الاحتفال  بخريجي الطلاب الأفارقة بمصر 2020، الذي تنظمه اتحاد الطلاب الأفارقة والإدارة المركزية الثقافية والتطوعية بوزارة.

                                           

وقدمت الفرقة النوبية، استعراضاها الفنية وسط حضور جماهيري كبير، تفاعل معها خلال تقديم فقراتها التي تمثل التراث النوبي، وهم يرتدون الزي الرسمي، ومنها الشباب ارتدو جلباب أبيض بنيما البنات كانوا يرتدون جرجار، وهو الزي الرسمي الذي يرتدي اهالي النوبة داخل مواطنهم، وقدموا رقصات منها "اراجيد" وهي عبارة عن تنغمات صوتية وحركية.

أقرا أيضًا..صور.. الاستعداد انطلاق مراسم الاحتفال بخريجي الطلاب الأفارقة بمصر

 

ويجمع الفلكلور النوبي مع الأفريقي، من حيث لون البشرة والعادات والتقاليد، لذلك شارك الفرقة النوبية في الاحتفال الافريقي، مساء أمس الإثنين، ونال تفاعل العديد من الجماهير لجميع الجنسيات، لهذا السبب تصبح أسوان عاصمة للثقافة الإفريقية.

وقد انطلق فعاليات الاحتفال بخريجي الطلاب الأفارقة بمصر 2020،مساء أمس  الإثنين ، بمسرح الوزارة.

 

 

وذلك بحضور لفيف من الشخصيات العامة والمهتمين بالشان الإفريقي من ابرزهم ، المختار الجيلاني، الملحق الثقافي لسفارة موريتانيا بمصر، والدكتور فضل جمعة المستشار التجاري بسفارة جمهورية تشاد، والدكتورة آمنه فزاع رئيس نادي المرأة الإفريقية بالجمعية الإفريقية، والدكتور آلان روجير مستشار الثقافي لسفارة الكاميرون.

بالإضافة إلى كلا من حسن غزالي منسق مكتب الشباب الافريقي بالوزارة، والدكتورة رشا أبو شقرة، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة السودان وحوض النيل بحزب الوفد، السفير محمد نصر الدين من الجمعية الإفريقية، والدكتورة رشا كمال رئيسة الإدارة المركزية للوافدين، وعلا كمال مسؤلة إدارة الجامعات.

 

بدء الاحتفالية، بالسلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية،

والسلام الجمهوري للإتحاد الإفريقي.

وحرص وزارة الشباب والرياضة بتطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، من خلال توفير بوابات تعقيم والتزام المشاركين والضيوف بارتداء الكمامات حفاظا على أرواح وسلامة المواطنين.

 

ويهدف المنتدي الذي تقيمه الوزارة سنوياً إلي توطيد العلاقة بين وزارة الشباب والرياضة وخريجي الجامعات والمعاهد المصرية من الطلاب الأفارقة، لفتح أفق الحوار والتي يعبرون فيه عن آراءهم وطموحاتهم، وتشجيع الشباب علي المشاركة الإيجابية في تنمية وخدمة المجتمع، واستنباط المشروعات والبرامج التي يرغب الطلاب في إدراجها ضمن خطط الوزارة، بالإضافة إلى دمج شباب الجامعات المصرية مع الشباب الأفارقة الدارسين بالجامعات المصرية.

 

أقرا أيضًا..رشا أبو شقرة: الشباب الإفريقي هم قادة المستقبل ومصر تساعدهم

 

وتضع الوزارة ضمن أولوياتها دعم الانشطة الهادفة لتعزيز وتنمية العلاقات المصرية الافريقية ، وتوجيه جزء هام وأصيل من انشطة وبرامج الوزارة في مجال التدريب والتأهيل والتنمية والرحلات التثقيفية والتنمية الرياضية والسياسية وغيرها من البرامج لشباب القارة الافريقية لتنميتهم من كافة الجوانب، وبحث كافة المقترحات التى تستهدف دمج الشباب الأفريقى.