رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأرثوذكسية تحتفل بذكرى تكريس كنيسة الشهيدة مارينا غدًا

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 01 ديسمبر 2020 15:47
الأرثوذكسية تحتفل بذكرى تكريس كنيسة الشهيدة مارينا غدًاأيقونة القديسة مارينا المجاهدة

كتبت:لُجين مجدي

تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية، غدًا الأربعاء الموافق 23 هاتور حسب التقويم القبطي، بالتذكار السنوي لتكريس كنيسة الشهيدة القديسة مارينا  إحدى القديسات المذكوره سيرتهم في الكتب المسيحية وتحمل تجاربهم العظات والمبادئ لتعلم الأجيال المتعاقبة في مختلف المواقف الحياتية.

 

لٌقبت هذه القديس بعدة ألقاب من بينها المنتخبة والمجاهدة ولعل أبرزهم هو لقب "عروس المسيح"، ويُعيد كتاب حفظ التراث القبطي والقراءات اليومية المعروف بـ"السنكسار"، ذكرى القضاء على الوثانية وعبادة

الأصنام في عهد الإمبراطور قسطنطين، فتم إعادة بناء الكنائس والأديرة المهدومة بفعل السابقين من الحكام الرومان، بنيت هذه الكنيسة على أنقاض جسد تلك القديسة في أنطاكيا.

 

يتزامن القداس الإلهي مع مرور الأسبوع الأول من  فترة الصوم الصغير المعروف كنسيًا بـ"صوم الميلاد المجيد"، التي تُعيد تذكار ماقبل قدوم مخلص الأمة

السيد المسيح، تستغرق 43 يومًا نسبة إلى نبي الله موسى علية السلام  الذي صام 40 يوم ليتسلم لوح الحجر لكلمة الله حسب  سفر (خر18:24).

 

لم يكن هذا الصوم معترف عليه في الكنيسة إلا في عهد  البابا خريستوذولس البطريرك الـ66 من بطاركة الكنيسة القبطية حيث وضعه في قوانينه التي حدد بها الأصوام المفروضة، ونظرًا لعدد من الأحداث التاريخية التي تناول خلالها البطاركة مدة هذا الصوم التي بدأت في أول الأمر 28 يومًا حتى وصل إلى 43 يومًا القائم حتى الأن. 

أهم الاخبار