رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكاتدرائية الأرثوذكسية في الأسكندرية تُنظم القداس الإلهي

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 01 ديسمبر 2020 14:06
الكاتدرائية الأرثوذكسية في الأسكندرية تُنظم القداس الإلهي الكاتدرائية المرقسية الأرثوذكسية -أرشيفية

كتيت:لُجين مجدي

تُنظم الكاتدرائية  المرقسية الأرثوذكسية، غدًا الأربعاء المقبل، صلوات القداس الإلهي بمنطقة محطة الرمل بالأسكندرية  في تمام الساعة السادسة صباحًا.

 

ويستهل خورس الشمامسة  القداس الأول وفق الطقوس القبطية المتمثله في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة أسفار الكتاب المقدس بمشاركة خورس الشمامسة حتى الساعة  الثامنة.

 

ويعقبها في الثامنة النصف القداس الثاني بمشاركة الآباء الكهنة وعدد من المُصلين بنسبة 25% من مساحة الكنيسة حتى  العاشر ليأتي القداس الثالث

من العاشرة والنصف حتى الثالثة عصرًا، ويأتي هذا في إطار الحطو الموضوعه من المجمع المقدس لمنع تكدس المُصلين تفشي جائحة كورونا، مع إتباع الإجراءات الإحترازية وإرتداء الكمامة والوقاية الشخصية المشددة والتعقيم.

 

يتزامن القداس الإلهي مع مرور الأسبوع الأول من  فترة الصوم الصغير المعروف كنسيًا بـ"صوم الميلاد المجيد"، التي تُعيد تذكار ماقبل قدوم

مخلص الأمة السيد المسيح، تستغرق 43 يومًا نسبة إلى السيد موسى علية السلام  الذي صام 40 يوم ليتسلم لوح الحجر لكلمة الله حسب  سفر (خر18:24).

 

وجدير بالذكر أن صوم الميلاد لم يكن معترف به في الكنيسة حتى عهد  البابا خريستوذولس البطريرك الـ66 من بطاركة الكنيسة القبطية حيث وضعه في قوانينه التي حدد بها الأصوام المفروضة، ونظرًا لعدد من الأحداث التاريخية التي تناول خلالها البطاركة مدة هذا الصوم التي بدأت في أول الأمر 28 يومًا حتى وصل إلى 43 يومًا القائم حتى الآن.

أهم الاخبار