رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قانوني يكشف العقوبة المنتظرة لسلمى الشيمي "فتاة سقارة"

سلمى الشيمي
سلمى الشيمي

قال الدكتور أحد مهران، أستاذ القانون العام، إن المُشرع المصري لا يُجرم التصوير داخل المناطق الآثرية، ولكن القيام بهذا الفعل يشترط الالتزام بالضوابط والقواعد الخاصة بلائحة التصوير التي أقرها المجلس الأعلى للآثار، وهو استخراج تصاريح خاصة قبل التصوير، مؤكدًا أن سلمى الشيمي المعروفة إعلاميًا بــ "فوتوسيشن سقارة"، لا تقع عليها أي عقوبة جنائية بعد هذه الواقعة سوى مخالفة دفع الرسوم المطلوبة فقط للتصوير.


العقوبة المُنتظرة لسلمي الشيمي

وكشف مهران، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، عن العقوبة المُنتظرة لصاحبة واقعة جلسة التصوير في منطقة سقارة الآثرية، مؤكدًا أنه في هذه الحالة تُعتبر العقوبة من جانب القيام بجلسة تصوير دون إذن مُسبق، وتُطبق من خلال دفع غرامة لا تتجاوز الـ 2000 جنيهًا، وذلك نظرًا لمخالفتها لتنفيذ الاجراءات القانونية المطلوبة التي تشترط الحصول على إذن مُسبق من هيئة الآثار قبل القيام بالتصوير.

 

وأكد أستاذ القانون العام، أن الكثير من المصريين والسائحين يقومون بنفس الفعل وهو التصوير داخل الأماكن الآثرية، ولا تقع عليهم أي عقوبة في هذه الحالة؛ وذلك بعد الالتزام بسداد الرسوم المطلوبة، وعدم مخالفة القواعد المعمول بها في التصوير داخل المناطق الأثرية، وهذا ما خالفته الموديل سلمى الشيمي، حيثُ قامت بدفع تذكرة الزائرين فقط.

 

وأشار الدكتور أحمد مهران، أنه في حالة صاحبة فوتوسيشن سقارة، من المُمكن أن يوجه لها تُهمة أخرى وهي التصوير بطريقة غير

لائقة، والتعارض مع القيم الدينية والمجتمعية التي تتنافي مع تقاليد وعادات المجتمع المصري، وفي هذه الحالة لا يوجد أي عقوبة جنائية.

 

وتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صورة لعارضة الأزياء سلمى الشيمي، صاحبة واقعة جلسة التصوير في منطقة سقارة الأثرية، التي أثارت جدلًا كبيرًا، بعد ارتدائها خلال جلسة التصوير ملابس ذات طابع فرعوني مثيرة وفاضحة، وظهرت بالصورة ترتدي عباءة سوداء قبل أن تخلعها ليتم استكمال التصوير بالملابس التي ظهرت بها بالصور.

 

وشن رواد مواقع التواصل الاجتماعى هجومًا على هذه الواقعة، معتبرين أن ذلك تشويها لأماكن أثرية عظيمة يأتى إليها الزائرون من جميع أنحاء العالم، وجاءت معظم التعليقات تنادى بضرورة معاقبة كل من تسبب وسهل تصوير هذا العمل.

 

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على عارضة الأزياء سلمى الشيمي، ومصور الفوتوسيشن مساء أمس الأثنين، وتم تحرير محضر بالواقعة، وأحيل لنيابة البدرشين، التي أحالته للنيابة الكلية بجنوب الجيزة؛ للتحقيق فيه.